قالت إدارة مهرجان الصيف الدولي، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، إن الدورة الـ 15، التي تنطلق الأسبوع المقبل، تشمل أكثر من 60 نشاطا فنيا متنوعا بين الموسيقى والمسرح والسينما والفنون الشعبية.

وذكر مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، المايسترو هشام جبر، في مؤتمر صحافي عقد أمس الأول في القاهرة، أن العروض الموسيقية الخالصة ستحتل دورا أكبر في مهرجان هذا العام، الذي يتميز بمشاركة الموسيقار طارق ناصر من الأردن، وفؤاد منيب وأحمد ربيع وهشام خرما من مصر، إضافة للمشاركة المعتادة للموسيقار عمر خيرت.

Ad

وأضاف أن أوركسترا مكتبة الإسكندرية سيقدم حفلا تعزف خلاله مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية بشكل يروق للذوق العام، وتدريب الجمهور المصري على استساغة وتذوق المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية.

كثافة العروض

وردا على سؤال عن موقع المهرجان، مقارنة بمهرجانات أخرى في المنطقة، مثل: قرطاج في تونس، وجرش في الأردن، وبعلبك في لبنان، قال جبر إن مهرجان الصيف الدولي يُعد واحدا من أكبر المهرجانات الفنية في الشرق الأوسط من حيث الشكل وكثافة العروض، التي تصل إلى ثلاثة عروض متنوعة في اليوم الواحد. وأضاف: "المهرجانات الأخرى في المنطقة عريقة، لكن بها عددا أقل من العروض، ولكل مهرجان خصوصيته وهدفه".

وأوضح أن الهدف من مهرجان الصيف الدولي الذي تنظمه مكتبه الإسكندرية منذ افتتاحها، هو "تعويض الجمهور السكندري عن ضعف الخدمات الفنية والثقافية. فالإسكندرية ساهمت في الثقافة بفنانين كبار من موسيقيين وتشكيليين، ولم تأخذ حقها من الخدمات الثقافية. وكان لمكتبتها مكانها وتأثيرها في هذا الصدد".

ضيف شرف

وتشارك في المهرجان مصر والأردن وفلسطين والسودان وليبيا، إضافة إلى الصين، التي ستكون ضيف الشرف هذا العام.

ويفتتح المهرجان في 10 يوليو، باحتفالية التعرف على الصين، التي تمتد حتى 12 يوليو، وتضم معرضين، هما: معرض صور شينجيانغ بعنوان "شينجيانغ متعددة الألوان"، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لتشينجيانغ بعنوان "آلات الألحان العذبة من تيانشان"، كما تتضمن الاحتفالية عرض ثلاثة أفلام سينمائية، وعرضا للرقص الشعبي في تشينجيانغ.

وأوضح جبر أن الدولة ضيف الشرف تتكفل بتحمل تكاليف مشاركة الفنانين والفرق القادمة من الصين، وأن تنظيم الاحتفال تم بتنسيق مع القنصل الصيني في القاهرة، الذي اقترح فقرات العروض الصينية.

انخفاض قيمة العملة

وعن ميزانية المهرجان، قال جبر إنه لم يطرأ تغيير كبير على الميزانية، مقارنة بالعام الماضي، رغم انخفاض قيمة العملة.

وقال إن المهرجان يتضمن أحداثا فنية تدر دخلا يتم الإنفاق منه على الأحداث الفنية غير المربحة، مشيرا إلى أن الميزانية المقدرة للمهرجان تتعدى مليون جنيه.

فرق موسيقية

تشارك في مهرجان هذا العام العديد من الفرق الموسيقية المستقلة، مثل: كايروكي وبلاك تيما ومسار إجباري وأندروميدا وإتش إتش وهوس وذا سينجرز، كما يحييه عدد من المغنين المصريين، منهم: هاني شاكر وعلي الحجار وحنان ماضي وأنغام، التي ستحيي الحفل الختامي في 26 أغسطس.

ومن المطربين الشبان، يشارك: محمد محسن ودينا الوديدي وعلي الهلباوي ومي عبدالعزيز.

وتتضمن أنشطة المهرجان سبعة عروض مسرحية، وعروضا لرقص الباليه والرقص الحُر، وعروضا للفرقة القومية الفلسطينية وعرض حكي، فضلا عن عروض سينمائية.

ويشارك من الفنانين من خارج مصر: المغربية أروم، وطارق الناصر من الأردن، وناصر المزداوي من ليبيا، وآسيا مدني من السودان.