وفد حكومي صيني يزور الكويت في العاشر من يوليو لتعزيز التعاون الاستراتيجي

نشر في 08-07-2017 | 12:45
آخر تحديث 08-07-2017 | 12:45
سميح جوهر حيات
سميح جوهر حيات
يعتزم وفد حكومي صيني زيارة دولة الكويت بعد يوم غد الاثنين للبحث في سبل تطوير العلاقات الكويتية الصينية إلى آفاق أرحب وتعزيز التعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

ويضم الوفد الذي تستمر زيارته أربعة أيام عدداً من كبار الخبراء الصينيين في مختلف الجهات الحكومية وفي مقدمتها بنك التنمية الصيني ومجلس الدولة للتنمية والإصلاح ومعهد التخطيط المدني الصيني والجمعية الصينية لمناطق التنمية وشركة المواصلات الحكومية الصينية ومجموعة الطاقة الدولية الصينية إضافة إلى ممثلين عن الهيئات المعنية بالبنى التحتية والمشاريع العملاقة.

وفي هذا الصدد، أكد سفير دولة الكويت لدى جمهورية الصين الشعبية سميح جوهر حيات في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت أهمية المساعي الحثيثة التي يقوم بها البلدان لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك بينهما.

وقال أن هناك رغبة جادة من كلا البلدين في ترسيخ العلاقات الثنائية المتميزة ونقلها إلى آفاق أرحب برعاية قيادتي البلدين وتحقيقاً لرغبة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في جعل دولة الكويت مركزاً مالياً وتجارياً.

وأضاف السفير حيات أن «ترسيخ التعاون المشترك بين الكويت والصين في مجالات التجارة والاستثمار والتمويل وإقامة البنى التحتية والمشاركة في تنفيذ المشروعات العملاقة في البلاد أمر مرحب به من قبل القيادة السياسية العليا ويتوافق تماماً مع رؤية سمو أمير البلاد الاستراتيجية (كويت جديدة 2035) إلى جانب مبادرة (الحزام والطريق) الصينية».

وأوضح أن الوفد الصيني سيبحث مع كبار المسؤولين في البلاد آخر المستجدات والدراسات المتعلقة بخطة التنمية في الكويت وسبل المساهمة في إحياء طريق الحرير القديم عبر انشاء مشروعات استراتيجية منها مشروعا (مدينة الحرير وضواحيها) و(تطوير الجزر الكويتية الخمس).

ولفت السفير حيات إلى الزيارة الناجحة التي قام بها وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الصين في شهر أبريل عام 2014 إضافة إلى مشاركته في قمة الحرير التي عقدت بالعاصمة بكين في منتصف شهر مايو الماضي.

وذكر أن الشيخ ناصر صباح الأحمد التقى على هامش القمة الرئيس شي جين بينغ ونائبه لي يوانشاو وأجرى معهما مباحثات بناءة لتعزيز العلاقات الكويتية الصينية في مختلف المجالات في إطار الجهود المبذولة لاستعادة دولة الكويت دورها الريادي على المستويين الإقليمي والدولي كمركز مالي وتجاري مهم.

back to top