«برنامج التخصيص»: خطة لمدة 25 عاماً للعمل على خصخصة مرافق وقطاعات حكومية

نشر في 08-07-2017 | 13:45
آخر تحديث 08-07-2017 | 13:45
فهد سالم الصباح
فهد سالم الصباح
قال رئيس الجهاز الفني لبرنامج التخصيص الكويتي الشيخ فهد سالم الصباح اليوم السبت أن الحكومة الكويتية ماضية في تنفيذ برنامج التخصيص كهدف استراتيجي في المرحلة المقبلة لتوفير آلاف الفرص الوظيفية لأبنائها.

وأضاف الشيخ فهد الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته إلى لندن أن «القادمين لسوق العمل خلال العقدين القادمين سيصلون إلى عشرات الآلاف سنوياً ومن الصعب على الحكومة تعيينهم جميعاً في القطاع العام».

وأشار إلى أن هناك تخوف وقلق لدى بعض الشباب من العمل في القطاع الخاص لعدم احساسهم بالأمان الوظيفي رغم وجود تشريعات تحفظ حقوقهم من تعسف المستثمر علاوة على أن القطاع الخاص سيمكنهم من الابداع وتطوير قدراتهم.

وأكد الشيخ فهد الصباح أن الحكومة ومجلس الأمة يقفان جنباً إلى جنب مع الشباب الطموح وستدافع عن حقوقهم داعياً الشباب إلى التوجه للعمل بالقطاع وخوض غمار المنافسة دون تردد أو تأخير.

وأوضح أن الحكومة الكويتية تهدف من خلال تخصيص المرافق الحكومية إلى خلق فرص عمل لآلاف من الشباب الكويتي في القطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي وخفض المصروفات التشغيلية للدولة.

وذكر الشيخ فهد الصباح أن الجهاز الفني لبرنامج التخصيص قام العام الماضي بإجراء مسح شامل لأهم القطاعات الحكومية التي يمكن خصخصتها وترتيب أولويات تخصيصها، لافتاً إلى أنه تم وضع خطة لمدة 25 عاماً للعمل على خصخصة هذه المرافق والقطاعات.

وبين أن الخطوات التي تتخذ في برنامج التخصيص مستمدة من قانون التخصيص وكذلك من تجارب الدول التي سبقت الكويت في خصخصة عدد من القطاعات ومنها الحكومة البريطانية التي لديها تاريخ ناجح في التخصيص.

ولفت الشيخ فهد الصباح إلى أنه عند الرغبة في طرح أي مرفق للتخصيص تأتي الخطوة الأولى والأهم وهي دراسة المشروع وجدوى تخصيصه وما إذا كان يتطابق مع الأهداف التي وضعت للتخصيص.

وقال أن القانون الحالي للتخصيص يحتاج إلى تعديل لإعطائه مرونة أكثر إذ يقتصر على نقل ملكية المشروع العام من القطاع العام إلى الخاص، مشيراً إلى أن التخصيص بمفهومة الحديث ليس نقل ملكية فقط إذ من الممكن اشراك القطاع الخاص بالإدارة أو الإجارة.

back to top