من الـ«شانزليزيه».. ائمة مساجد في فرنسا يطلقون «مسيرة المسلمين ضد الارهاب»

زيارة مدن شهدت إعتداءات مثل برلين وبروكسل وتولوز ونيس

نشر في 08-07-2017 | 19:30
آخر تحديث 08-07-2017 | 19:30
No Image Caption
اطلق ائمة فرنسيون واوروبيون السبت في باريس "مسيرة ضد الارهاب" في اوروبا، ودعوا الى "عدم ربط المسلمين بجرائم ترتكب باسم الاسلام".

وتجمع نحو ثلاثين من الائمة في شارع شانزليزيه الشهير في باريس "رمز الوحدة الوطنية" حيث اعربوا امام الاعلام عن الامل بتوسع حركتهم لتشمل كامل اوروبا.

وقال الامام حسن شلقومي الذي اطلق فكرة هذه المسيرة التي دعمها المفكر مارك هالتر "ان رسالتنا واضحة : لا يمكن ربط الاسلام بهؤلاء الوحوش والمجرمين" الذين يقتلون باسم الله.

ودعا شلقومي امام نحو ثلاثين اماما قدموا من مناطق فرنسية عدة ومن ايطاليا والبرتغال وبلجيكا "المجتمع المدني الى التعبئة".

وكانت الهجمات الجهادية التي استهدفت مناطق عدة في اوروبا اوقعت خلال السنوات الماضية مئات القتلى، كما ان نحو سبعة الاف شاب انتقلوا من اوروبا الى العراق وسوريا للمشاركة في القتال الى جانب الجهاديين.

والمعروف عن الامام شلقومي، الامام السابق لمسجد درانسي في ضواحي باريس الشمالية، مواقفه المنددة بالاسلام الاصولي وعلاقاته الودية مع ممثلي الطائفة اليهودية في فرنسا ما دفع كثيرين من المسؤولين المسلمين الى انتقاده.

وردا على سؤال حول المشاركة الضعيفة للمسلمين في هذه المبادرة، ورفض المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية مبادرته، قال شلقومي انه "يرفض الدخول في جدل" متسائلا عن الاسباب التي تدفع الى انتقاد "مبادرة القيام بمسيرة ضد الوحوش".

ورحب امام لشبونة داود منير بما اعتبره "مبادرة تاريخية في اوروبا" مضيفا "بعض الاشخاص يرتكبون جرائم باسم الاسلام ونحن هنا لنقول انهم لا يرتكبونها باسمنا. ليس لنقول ان الاسلام دين سلام، وهو امر تعرفونه، بل لنقول اننا نبحث هنا عن هويتنا وهي هوية اوروبية".

ومن المقرر ان تنتهي هذه المسيرة في الرابع عشر من يوليو في فرنسا حيث تعيش اكبر مجموعة مسلمة في اوروبا تبلغ نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص.

وسيزور المشاركون في المسيرة مدنا شهدت اعتداءات مثل برلين وبروكسل وتولوز ونيس.

back to top