«التحالف الشيعي» يدعو إلى تأجيل «مؤتمر بغداد»

نشر في 09-07-2017
آخر تحديث 09-07-2017 | 19:46
التحالف الوطني في العراق
التحالف الوطني في العراق
دعا التحالف الوطني في العراق، والذي يضم معظم الأحزاب السياسية الشيعية باستثناء التيار الصدري، الذي علق حضوره اجتماعات التحالف، إلى "مراجعة توقيت عقد مؤتمر بغداد، في تلميح إلى ضرورة تأجيل المؤتمر الذي تنوي القوى السنية العراقية عقده منتصف الجاري.

وقال مكتب رئيس التحالف عمار الحكيم في بيان، إن "الهيئة العامة للتحالف الوطني عقدت اجتماعها الدوري برئاسة رئيس التحالف عمار الحكيم بمكتبه في بغداد، وحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي" مساء أمس الأول.

وأضاف البيان، أن المجتمعين "تناولوا أهم مستجدات العملية السياسية وأولويات مرحلة ما بعد التحرير من داعش الإرهابي، فضلا عن بحث العلاقة بين بغداد وأربيل والمؤتمر المزمع عقده في العاصمة بغداد، مرحبين بإقامة المؤتمرات على الأراضي العراقية، داعين القائمين على المؤتمر إلى مراجعة التوقيت ليكون في ظرف أنسب للوفاق الوطني، رافضين حضور المطلوبين للقضاء فيه".

وأشار إلى أن "المجتمعين جددوا تأكيد انطلاق التسوية الوطنية بالتزامن مع إعلان النصر، مؤكدين أن جميع المشاكل قابلة للحل، إذا توافرت إرادة الحل وثقافة التنازل، مشترطين للتسوية الوطنية الضمانات والتطمينات والتنازلات المتبادلة".

وعن استفتاء تقرير المصير، الذي ينوي إقليم كردستان العراق إجراءه في 25 سبتمبر المقبل، أكد التحالف أن "وحدة العراق خط أحمر"، مشيراً إلى "اعتماد الحوار سبيلا لحل المشاكل بين بغداد واربيل".

back to top