ترامب: حان وقت العمل البناء مع روسيا

بحث مع بوتين تشكيل وحدة للأمن الإلكتروني

نشر في 09-07-2017
آخر تحديث 09-07-2017 | 20:45
ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير
ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير
غداة لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في المانيا، على هامش قمة العشرين، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، إن الوقت حان للمضي قدما في العمل البناء مع روسيا. وأشار ترامب، في تغريدات على «تويتر»، إلى لقائه مع بوتين، بالقول: «لقد تفاوضنا بشأن وقف إطلاق النار بمناطق في سورية، مما من شأنه أن يحفظ الأرواح»، موضحا أنه لم يتم التطرق إلى العقوبات، مستبعداً رفع العقوبات عن موسكو «حتى يتم حل المشكلتين الأوكرانية والسورية».

النص

كما كشف أنه بحث مع بوتين «تشكيل وحدة للأمن الإلكتروني»، بهدف «تفادي اختراق الانتخابات والعديد من الأمور السلبية الأخرى». وأكد أنه أثار مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016 مع بوتين، وقال: «ضغطت بقوة مرتين على الرئيس بوتين بشأن التدخل الروسي في انتخاباتنا. نفى ذلك بشدة».

وتبحث التحقيقات، التي يجريها المستشار الخاص روبرت مولر، والعديد من لجان الكونغرس الأميركي، ما إذا كانت روسيا تدخلت في الانتخابات وتواطأت مع حملة ترامب.

إلى ذلك، عادت الأزمة الأوكرانية الى الواجهة بعد لقاء ترامب وبوتين، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس، من العاصمة الاوكرانية كييف، التي زارها للمرة الأولى، الحكومة الاوكرانية والمتمردين المدعومين من روسيا، إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في شرق البلاد.

وجاءت دعوة غوتيريش فيما التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو في كييف.

وقال الوزير الأميركي إن روسيا يجب أن تتخذ الخطوات الأولى لخفض العنف في شرق أوكرانيا، مضيفا أن هدف واشنطن الرئيسي هو استعادة وحدة الأراضي الأوكرانية. من ناحيته، قال الرئيس الأوكراني إن زيارة تيلرسون تعد دليلا قويا على دعم واشنطن.

ورحب كذلك بتعيين كيرت فولكر ممثلا خاصا لعملية السلام في مينسك، قائلا إن خبرته كدبلوماسي ستساعد في تنفيذ اتفاقيات مينسك بشكل كامل. وكان بوتين رحب أمس الأول بتعيين فولكر.

back to top