بعد 24 ساعة من استهداف "داعش" ارتكاز البرث العسكري في شمال سيناء، ما أسفر عن مقتل 21 عسكريا، تجددت العمليات الإرهابية اليوم الأول، حيث استشهد مجندان، وأصيب 9 في مدينة العريش، بعدما انفجرت عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في طريق سير القوات.

إلى ذلك، وبحسب شهود عيان، استمرت حتى اليوم ضربات الجيش الجوية في نطاقات مدن رفح والشيخ زويد، حيث شملت الضربات منطقة "دوار سليم" غرب رفح، والقرى المهجورة جنوب الشيخ زويد، وقال شهود عيان: "نسمع أصوات تحليق مقاتلات الجيش، ثم تتبعها أصوات انفجارات مدوية وتصاعد لألسنة اللهب والدخان".

Ad

في السياق، ذكر مصدر رفيع المستوى، لـ"الجريدة"، أن مصر طلبت من حركة حماس تشديد الإجراءات الأمنية على طول الشريط الحدودي، وأن مصر جددت التزامها السابق بمد الحركة بمعدات وأدوات بناء لبدء تشييد جدار عازل لمنع أي عمليات تسلل أو تهريب عبر الأنفاق الحدودية.

السيسي وعباس

وجدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم ، خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في قصر الاتحادية الرئاسي، سعي القاهرة إلى التوصل لحل عادل وشامل يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد السيسي على أن "التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية يعد ركيزة أساسية لاستعادة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، كما سيساهم في تهيئة المناخ اللازم لتحقيق التنمية والتقدم الاقتصادي بما يلبي طموح شعوب ودول المنطقة".

في المقابل، أطلع الرئيس الفلسطيني السيسي على الجهود التي تقوم بها فلسطين لحشد التأييد الدولي لموقفها الساعي إلى التوصل لحل الدولتين، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وكان عباس اجتمع في وقت سابق مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، وتناول اللقاء تطورات جهود إحياء عملية السلام، وأبرز تطورات الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اغتيال الرئيس

على صعيد ذي صلة، أحالت النيابة العسكرية 292 متهما، بينهم 151 حضوريا، والباقون غيابيا، إلى المحاكمة العسكرية، لاتهامهم بتكوين خلايا داعشية، خططت لاغتيال الرئيس السيسي، أثناء أداء العمرة في أغسطس 2014، وخلايا أخرى نفذت 18 عملية إرهابية أغلبها في سيناء.

تذكرة المترو

في شأن آخر، وفيما يعتبر جزءا من إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تسعى الحكومة المصرية إلى تطبيقها بالاتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولي، تعتزم الحكومة مضاعفة سعر تذكرة مترو الأنفاق من جنيهين إلى أربعة خلال العام المقبل، حيث قال وزير النقل هشام عرفات إن تذاكر المترو ستشهد زيادة في الربع الأخير من العام المقبل، وان الأسعار ستتراوح بين 2 و3 و4 جنيهات حسب مراحل المحطات.

وحركت الحكومة أسعار تذاكر مترو الأنفاق في مارس الماضي، إذ تم إدخال زيادة عليها بنسبة 100 في المئة، إلا أن العديد من مستخدمي المرفق الحيوي تقبلوا الزيادة نتيجة شعورهم بمدى أهمية ما يقدمه المفرق من خدمات.

ووصف مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع المرور اللواء يسري الروبي الخطوة بأنها ستمثل عبئا جديدا على المواطن، ولفت في تصريح لـ"الجريدة" إلى أن الزيادة الجديدة قد تدفع مواطنين إلى صرف النظر عن استخدام المترو أو التهرب من دفع قيمة التذكرة.