رغم إعلان وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، في أكثر من مناسبة، منح الجمعيات الخيرية المشاركة في مشروع جمع التبرعات خلال رمضان الماضي، مهلة أسبوعين بعد انقضاء الشهر الفضيل، لتقديم تقارير الحصيلة النهائية للجمع، تخلفت الجمعيات الكبرى، التي تمتلك عشرات الأفرع الموزعة على كل المحافظات، عن تقديم حصيلتها في الموعد المحدد.

ووفقاً لمصادر الوزارة، فإن «هناك 10 جمعيات خيرية فقط من أصل 22 شاركت في المشروع، قدمت التقارير المالية الخاصة بإيرادات التبرعات التي بلغت قرابة 22 مليون دينار».

Ad

وبينت أن «جمعيات مثل الإصلاح الاجتماعي وإحياء التراث الإسلامي والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، لم تقدم إلى الآن حصيلة التبرعات»، مشيرة إلى أن «إجمالي إيرادات بعض الجمعيات يتراوح بين 7 و9 ملايين».

وبينما توقعت المصادر تجاوز إيرادات المشروع الـ ١٤ للتبرعات 40 مليوناً، أشارت إلى أن هذه الإيرادات هي الأعلى منذ تنفيذ مشروعات الجمع خلال شهر رمضان، لاسيما في السنوات الأربع الماضية.

وأوضحت أن إيرادات المشروع العاشر خلال 2013 بلغت 5.6 ملايين دينار، ووصلت إلى نحو 14.8 مليوناً بالمشروع الـ11 في عام 2014، في حين كانت بالمشروع الـ 12 في 2015 نحو 18.2 مليوناً، إلى أن وصلت في المشروع الـ ١٣ العام الماضي إلى قرابة 33 مليوناً.