خاص

فصل «قطاعي التطبيقي» ينتظر موافقة مجلس الوزراء

الشريفي لـ الجريدة•: «الهيئة» جاهزة للفصل من النواحي الإدارية والمالية والأكاديمية

نشر في 11-07-2017
آخر تحديث 11-07-2017 | 00:05
مبنى ديوان الهيئة و في الإطار  د. فيصل الشريفي
مبنى ديوان الهيئة و في الإطار د. فيصل الشريفي
ينتظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إقرار مجلس الوزراء لمرسوم فصل قطاعي التعليم والتدريب بالهيئة، وذلك بعد موافقة اللجنة المشكلة لدراسة هذا الفصل وإرسال تقرير مفصل بهذا الشأن من "الهيئة" إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس لعرضه على مجلس الوزراء.

وكانت "الهيئة" شكلت لجنة لدراسة هذه العملية بعدما اختلفت حولها الآراء بين مؤيد ومعارض، والتي انتهت في تقريرها إلى تأييد الفصل الذي يعتبر، بحسب منظورها، فرصة لتطوير المنظومة التعليمية في البلاد.

وفي هذا السياق، أكد رئيس اللجنة المكلفة بدراسة فصل القطاعين د. فيصل الشريفي أن اللجنة انتهت منذ وقت طويل من تقريرها بشأن الفصل، وأخذت جميع الموافقات من مجلس ادارة الهيئة.

وأضاف د. الشريفي أن جميع التقارير رفعت من مجلس ادارة الهيئة الى الوزير الفارس، لاتخاذ القرار المناسب، مؤكدا أن الموافقة على الفصل جاءت بعد دراسات عدة من المكاتب الاستشارية الأكاديمية على مدى سنوات كثيرة، ويعتبر المشروع ذا فائدة لرفع جودة التعليم ومخرجات الهيئة.

وأوضح أن التقارير المرفوعة الى مجلس الوزراء بهذا الشأن راعت جميع الجوانب فيما يخص الكليات، حيث سيكون لها جامعة تطبيقية تحت مسمى جامعة صباح الاحمد للعلوم التطبيقية، وللمعاهد تحت مسمى أكاديمية التدريب لتكون مؤسسة مستقلة بذاتها تشمل جميع المعاهد التطبيقية.

وطالب مجلس الوزراء بالاستعجال في إصدار مرسوم الفصل، وذلك لمصلحة العملية التعليمية بالكويت، مؤكدا ان الفصل يعطي فرصا اكبر للتعليم في الكويت من خلال فتح جامعة تطبيقية جديدة، والمزيد من المعاهد في مختلف التخصصات تحت ادارة جديدة تستطيع مواكبة خطة التنمية من خلال إعداد البرامج التعليمية التي من شأنها ارضاء سوق العمل بقطاعيه الحكومي والخاص مع التأكيد على معايير الجودة التي يفترض وجودها بمؤسسات التعليم العالي والمهني.

أشار إلى أن الفصل سيتيح لكل قطاع فرصة النمو واتخاذ القرارات المناسبة والابتعاد عن تداخل القطاعات كما هو حاصل الآن، مؤكدا أن الهيئة جاهزة لعملية الفصل من جميع النواحي الادارية والمالية والأكاديمية.

الفصل يتضمن تخصيص جامعة تحت مسمى جامعة صباح الأحمد للعلوم التطبيقية و«أكاديمية التدريب» للمعاهد
back to top