مؤشرات البورصة تواصل الصعود والسيولة إلى 13.7 مليون دينار

ارتفاع حركة التداولات بدعم عمليات شراء على أسهم صغيرة وقيادية

نشر في 10-07-2017
آخر تحديث 10-07-2017 | 21:55
No Image Caption
جاء الأداء إيجابياً أمس، على مستوى مؤشرات بورصة الكويت وحركة تعاملاتها خصوصاً السيولة، التي سجلت ارتفاعاً كبيراً بدعم من تحركات متوازنة بين أسهم قيادية وأخرى صغيرة.
استمر الأداء الإيجابي على مستوى مؤشرات بورصة الكويت خلال تعاملات أمس، واستطاعت جميع المؤشرات تسجيل نمو جيد بدأ بالمؤشر السعري، الذي حقق ارتفاعاً بنسبة 0.37 في المئة تعادل 24.97 نقطة، ليقفل على مستوى 6748.54 نقطة، وسجل المؤشر الوزني نسبة أكبر كانت 0.41 في المئة هي 1.65 نقطة ليقفل على مستوى 400.81 نقطة، وربح مؤشر "كويت 15" نسبة قريبة من نصف نقطة مئوية تعادل 4.44 نقاط، ليقفل على مستوى 913.94 نقطة.

وكان النمو أكبر على مستوى حركة التداولات، مما أكد حالة الشراء على الأسهم المتصدرة قوائم الأسهم الأكثر نشاطاً وسيولة، وبلغت السيولة 13.7 مليون دينار، وهي مقاربة لضعف ما تم تداوله أمس، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 88 مليون سهم، وهي أعلى كمية أسهم متداولة منذ تطبيق نظام ما بعد التداول، نفذت من خلال 3328 صفقة.

عوامل دعم

بعد أولى جلسات الأسبوع الخضراء، التي كان ينقصها السيولة في بورصة الكويت، أمس الأول، جاءت تعاملات الأمس إيجابية على مستوى مؤشرات البورصة وحركة التعاملات، خصوصاً السيولة، التي سجلت ارتفاعاً كبيراً بدعم من تحركات متوازنة بين أسهم قيادية وأخرى صغيرة سجلت حراكاً واضحاً منذ نهاية الأسبوع الماضي، واستمرت لترتفع أمس، في نشاطها وكذلك تكسب سعرياً، وكان في الجهة المقابلة نمو لنشاط وقيم الأسهم القيادية بقيادة سهم الامتياز، الذي سيطر على صدارة الأسهم منذ بدء تطبيق نظام ما بعد التداول، وصمد من حيث السيولة والنشاط، بينما تراجعت أسهم كتل نشيطة وقيادية.

وتحركت أمس، أسهم أعيان وأبيار ومستثمرون ومشاريع، إضافة إلى أسهم زين وبعض أسهم قطاع المصارف، بدعم مشترك من قرب إعلانات النتائج المالية من جهة، وهدوء التصريحات السياسية والتراشق الإعلامي خليجياً فيما يخص أزمة قطر، وأقفلت مؤشرات السوق الثلاثة على اللون الأخضر، لكن بمكاسب متوسطة لا تقارن بنمو السيولة والنشاط، ولم تزد على نصف نقطة مئوية فقط.

وعمّ اللون الأخضر مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست، بينما تأخر مؤشر السوق القطري وأقفل متراجعاً، وكانت المكاسب في أفضلها سعودية بعد تدفق إعلانات الربع الثاني للشركات السعودية وهدوء الأوضاع السياسية الخليجية وتراجع التراشق الإعلامي إلى حد ما، ليرتد مؤشر "تاسي" بعد أربع جلسات كانت خسائر، ونمت بقية المؤشرات الخليجية بنسب متفاوتة عدا مؤشر سوق البحرين، الذي تراجع أمس.

أداء القطاعات

طغى اللون الأخضر والإيجابية على أداء القطاعات أمس، حيث ارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات هي صناعية بـ 10.6 نقاط وسلع استهلاكية بـ 4.6 نقاط وعقار بـ 4.3 نقاط وخدمات مالية بـ 2.6 نقطة واتصالات بنقطتين وبنوك بـ 1.9 نقطة والنفط والغاز بـ 0.6 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات خمسة قطاعات هي خدمات استهلاكية بـ 18.2 نقطة وتكنولوجيا بـ 15.4 نقطة وتأمين بـ 11.6 نقطة ورعاية صحية بـ 10 نقاط ومواد أساسية بـ 6 نقاط، واستقر مؤشرا قطاعين فقط هما منافع وأدوات مالية وبقيا دون تغير.

أداء الأسهم

تصدر سهم الامتياز قائمة الأسهم الأكثر قيمة، حيث بلغت تداولاته 3.3 ملايين دينار، وبارتفاع بنسبة 3 في المئة، تلاه سهم زين بتداول 1.1 مليون دينار، وبنمو بنسبة 1.2 في المئة، ثم سهم مشاريع متداولاً 1.1 مليون دينار ومنخفضاً بنسبة 0.6 في المئة، ورابعاً سهم بيتك بتداول 992 ألف دينار، وبارتفاع بنسبة 0.6 في المئة، وأخيراً سهم بنك وربة بتداولات بلغت 800 ألف دينار وبأرباح بنسبة 3.1 في المئة.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية، جاء أولاً سهم الامتياز أيضاً بتداولات بلغت 19.7 مليون سهم وبارتفاع بنسبة 3 في المئة، وجاء ثانياً سهم أبيار بتداول 6.4 ملايين سهم، وبنمو بنسبة 2.9 في المئة، وجاء ثالثاً سهم أعيان متداولاً 4.4 ملايين سهم، ورابحاً بنسبة 3.3 في المئة، وجاء رابعاً سهم رمال بتداول 4.2 ملايين سهم، وبارتفاع بنسبة 3.9 في المئة، وجاء خامساً سهم مشاريع بتداول 3.4 ملايين سهم وبتراجع بنسبة 0.6 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم تنظيف، حيث ارتفع بنسبة 19 في المئة، تلاه سهم تحصيلات بنسبة 18.1 في المئة، ثم سهم كفيك بنسبة 13.6 في المئة، ورابعاً سهم آبار بنسبة 11.2 في المئة، وأخيراً سهم التعمير بنسبة 10.7 في المئة.

وكان سهم أجوان أكثر الأسهم انخفاضاً في جلسة الأمس، حيث انخفض بنسبة 20 في المئة، تلاه سهم سينما بنسبة 19.1 في المئة، ثم سهم امتيازات بنسبة 14.2 في المئة، ورابعاً سهم ياكو بنسبة 11.5 في المئة وأخيراً سهم أسس بنسبة 8.2 في المئة.

«الامتياز» تصدر قائمة الأسهم الأكثر قيمة حيث بلغت تداولاته 3.3 ملايين دينار
back to top