الجبري: النظام الإلكتروني مسمار في نعش التجاوزات والمحسوبية

المنفوحي: سنتعاقد مع شركة عالمية لمعاينة المباني إلكترونياً

نشر في 12-07-2017
آخر تحديث 12-07-2017 | 21:30
الجبري خلال تدشين إصدار رخص البناء إلكترونيا بفرع العاصمة بحضور النائب النصف
الجبري خلال تدشين إصدار رخص البناء إلكترونيا بفرع العاصمة بحضور النائب النصف
دشنت بلدية الكويت إصدار رخص البناء إلكترونياً بفرع بلدية محافظة العاصمة، بحضور الجبري والنصف.
أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري، أن النظام الجديد لإصدار تراخيص البناء إلكترونياً يعتبر مسماراً في نعش التجاوزات والواسطات والمحسوبية، التي كانت تتهم فيها البلدية سابقاً، معتبراً إياه إنجازاً يعكس الصورة الحقيقية للتطور في العمل البلدي، الذي يترأسه المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي، الذي قاد هذه النهضة، مشيدا بالدور المهم والجبار «على حد وصفه»، الذي يقوم به المنفوحي فيما تشهده البلدية من تطور.

وقال الجبري، خلال تدشين إصدار رخص البناء الكترونيا بفرع بلدية محافظة العاصمة، أمس، بحضور رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجلس الأمة النائب راكان النصف وقيادات البلدية، إن «رخص البناء في السابق كانت تستغرق وقتا طويلا، ومن الممكن ان يحدث بها تلاعب»، مشيرا إلى أن النظام الإلكتروني الجديد في اصدار الرخص لا يتجاوز 48 ساعة كحد اقصى، فيما تنجز بعض الرخص خلال ساعة واحدة فقط.

النصف: تحسين بيئة العمل منظومة متكاملة

قال النائب راكان النصف، إن لجنة «تحسين بيئة الأعمال البرلمانية» تعمل على تحسين بيئة الأعمال في الكويت تشريعيا وتنفيذيا، مؤكداً أن تطور البلدية يشكل نقله نوعية في تحسين بيئة الأعمال في البلاد.

وأضاف النصف أن تحسين بيئة الأعمال لا تقتصر على وزارة أو جهة معينة بل هو منظومة متكاملة مرتبطة مع بعضها، مشيدا بالجهود المبذولة من مسؤولي البلدية في انجاز رخص البناء إلكترونياً.

وأشاد بدور المنفوحي قائلا «أشكر المنفوحي الذي حرك المياه الراكدة في بلدية الكويت، كما أشكر كل العاملين معه من أجل الارتقاء بالعمل البلدي».

نموذج يحتذى

من جهته، قال المنفوحي إن «ثناء سمو الأمير على البلدية حمّله مسؤولية مضاعفة بأن يكون على قدر هذا الثناء، وبالتالي لابد أن يكون العمل مضاعفا، ليس فقط لإنهاء المشاكل المتراكمة في البلدية، بل لتكون نموذجا يحتذى به في الكويت، وبين الدول المتقدمة».

وقال المنفوحي إن «النظام الإلكتروني لرخص البناء يسهم في تطوير عمل البلدية من خلال إنجاز المعاملة دون الحاجة إلى النظام الورقي المعمول به في السابق»، مبينا أن «35 في المئة من رخص البناء استخرجت خلال ساعتين، بعدما كانت تستغرق من شهرين إلى 3 أشهر لكي تنجز».

وبين أن نظام استصدار شهادة الأوصاف سيكون إلكترونياً بعد اقل من أسبوعين من اليوم، مؤكدا أن زمن التلاعب انتهى في بلدية الكويت.

وكشف المنفوحي أن البلدية ستعمل وفق خطتها الإلكترونية بالخطوة رقم 2، والتي ستبدأ في فبراير المقبل وتنتهي بعد 18 شهراً، ومن أهم أعمال الخطوة الثانية التعاقد مع احدى شركات المختصة في (الستالايت)، للكشف على كل مواقع أراضي الفضاء دون الحاجة إلى مراجعة البلدية.

وبيّن أن النظام الإلكتروني يضمن السواسية في التعامل مع كل المعاملات، مشيرا إلى وجود (بار كود) يحتوي على معلومات المعاملة، فضلا عن أن دفع قيمة المعاملة يكون عن طريق الإنترنت.

وزير الأوقاف ترأس الاجتماع الـ 79

أعلنت أمينة سر مجلس شؤون الأوقاف مديرة إدارة التخطيط والمتابعة سعاد السهلي عقد اجتماع مجلس شؤون الأوقاف التاسع والسبعين، بمقر الأمانة العامة للأوقاف، برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية رئيس مجلس شؤون الأوقاف محمد الجبري، حيث رحب بالحضور، شاكراً الجهود المبذولة لخدمة الوقف.

وأفادت السهلي بأن الاجتماع ناقش مجموعة من المواضيع والقرارات، أهمها اعتماد المسودة النهائية للبيانات المالية المدققة للأمانة العامة للأوقاف للسنة المالية المنتهية في 31/12/2016، واعتماد تقارير إنجاز اللجان المنبثقة من المجلس.

back to top