أكد المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية عبدالكريم تقي أهمية تعزيز التعاون بين دولة الكويت وروسيا في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والصناعية والتجارية منها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به تقي لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم الأربعاء في ختام مباحثات أجراها مع نائب وزير التجارة والصناعة الروسي سيرغي بوتشيروف وعدد من المسؤولين الروسي في مدينة يكاترينبورغ.

Ad

وقال أن مباحثاته مع المسؤولين الروس كانت «بناءة» إذ تناولت أوجه التعاون الكويتي الروسي في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية.

وأضاف أن الجانب الروسي عرض امكانية فتح مجالات جديدة للتعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعات المختلفة والانتاج الدفاعي بما في ذلك الطائرات ومشاريع البنية التحتية للمدن.

وذكر أن الجانب الروسي ابدى كذلك اهتماماً بالمشاريع التي تخطط دولة الكويت لتنفيذها ومنها مشروع السكة الحديدية ومشروع ميناء مبارك ومشروع مدينة الحرير.

وأوضح أن الجانب الروسي رحب بجلب الاستثمارات الكويتية لروسيا الاتحادية وأشاد كذلك بعمل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والعملية والتكنولوجية ودودها في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر تقى أنه اطلع الجانب الروسي على التطورات التي طرأت على الهياكل الإدارية في دولة الكويت وخاصة انشاء الهيئة العامة للاستثمار المباشر المعنية باستقطاب الشركات الأجنبية لدولة الكويت في مختلف الجوانب الصناعية والتجارية والزراعية وانشاء صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بميزانية تبلغ 6 مليار دولار.

وبين أن الوفد الكويتي يهدف من خلال لقاءاته إلى الاطلاع على الامكانيات الفنية المتوفرة لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الصناعية والاستثمارية والتجارية وامكانية توقيع اتفاقية ثنائية تتضمن خطة تنفيذية واضحة بمواعيد وتواريخ محددة.

وأبرز تقي اهتمام الجانب الكويتي بالتعاون في مجال بناء وادارة المدن الصناعية المستقبلية في الكويت والصناعة الدوائية والغذائية واستقطاب الجيل الرابع من الصناعات لدولة الكويت ومنها الروبوت والنانو وتنظيم معارض مشتركة وتبادل الزيارات وانشاء مكاتب تمثيل تجارية صناعية في كلا البلدين.

ولفت إلى تفاعل الجانب الروسي مع هذه الاقتراحات إذ أعرب عن رغبته في توقيع اتفاقية ثنائية في المجالات الصناعية والتجارية المختلفة تتضمن برنامجاً زمنياً واضحاً والاطلاع كذلك على الاستراتيجية الصناعية الكويتية والتعرف على المؤسسات والهيئات الكويتية المعنية وخاصة صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتبادل زيارات ممثلي القطاع الحكومي والخاص لبحث امكانية تطوير التعاون الثنائي.

وكان وفد الهيئة العامة للصناعة الكويتية برئاسة تقي قد وصل إلى مدينة (يكاتروينبورغ) الروسية السبت الماضي للمشاركة في اللقاء الأول لوزراء روسيا الاتحادية ودول مجلس التعاون الخليجي في اطار المعرض الصناعي الدولي (اينوبروم - 2017).