الفارس: نسير في الطريق الصحيح بشأن «الشهادات المزورة»

• وقع بروتوكول ابتعاث الطلبة لدراسة «الطيران» مع وزيرة الشؤون
• الصبيح: توفير 180 مقعداً دراسياً وتعيين الخريجين في «الكويتية»

نشر في 12-07-2017
آخر تحديث 12-07-2017 | 21:50
 الفارس والصبيح خلال توقيع بروتوكول تعاون ابتعاث طلبة علوم الطيران
الفارس والصبيح خلال توقيع بروتوكول تعاون ابتعاث طلبة علوم الطيران
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أن لجنة التحقيق الخاصة بالشهادات المزورة، التي تم تشكيلها، اعتمدت إجراءاتها على لجنة تقصي الحقائق في الوزارة، وكشفت عن وجود حالات تستدعي التحقيق فيها.

علوم الطيران

جاء ذلك خلال توقيع الوزير الفارس بروتوكول تعاون مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، لابتعاث الطلبة الراغبين في دراسة علوم الطيران التجاري وهندسة الطيران، ضمن بعثات "التعليم العالي"، بهدف تعزيز التعاون بين الخطوط الجوية الكويتية والوزارة، امس، في مقر الخطوط الجوية الكويتية.

وقال الفارس إن وزارة التعليم العالي تتابع موضوع الشهادات المزورة في جميع المؤسسات التعليمية، سواء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أو جامعة الكويت، حيث تم عرض الإجراءات أمام مجلس الوزراء، الذي بدوره دعم إجراءات الوزارة وأكد السير في الخطوات الصحيحة، موضحا ان الوزارة تعمل على توفير المعلومات في هذا الموضوع وفق مبدأ الشفافية.

واضاف أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في البعثات الدراسية، مع وجود الملحقيات الثقافية في أماكن مختلفة، والتي تقدم المساعدة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بتوفير التخصصات المطلوبة، مبينا ان استقبال طلبات الالتحاق يبدأ مطلع أغسطس المقبل، عبر الموقع الالكتروني للخطوط الجوية الكويتية.

دعم الشباب

من جانبها، ذكرت الوزيرة الصبيح ان النظام سيتم تطبيقه لأول مرة في الكويت، انطلاقا من أهمية دعم الشباب الكويتيين وتوفير فرص وظيفية مناسبة لهم.

واضافت انه سيتم ابتعاث الطلبة، وتخفيف الأعباء المالية عنهم بعد توقيع البروتوكول، خصوصا ان دراسة الطيران مكلفة ماليا، وقد تصل إلى 50 ألف دينار على مدى سنتين، كان يتحملها الطالب، الأمر الذي ادى الى عزوف بعض الطلاب، مبينة انه سيتم ابتعاث الطلاب الى الكليات المعتمدة لدراسة علوم الطيران التجاري وهندسة الطيران في بريطانيا، ومدة الدراسة 20 شهرا.

وأشارت الى انه سيتم توفير 180 مقعدا دراسيا، بواقع 60 مقعدا سنويا على مدى 3 سنوات، وستشرف "الخطوط الكويتية" على اختيار الطلبة الراغبين في الدراسة، وفق الاشتراطات الاكاديمية والعلمية والاختبارات المقررة، بالتوافق مع "التعليم العالي"، كما تلتزم "الكويتية" بتعيينهم بعد تخرجهم، ومنحهم الامتيازات التي تمنح لطلبة البعثات.

back to top