لقاح «السحايا» يقي من «السيلان»

نشر في 12-07-2017
آخر تحديث 12-07-2017 | 20:58
No Image Caption
وجد باحثون يدرسون حملة تطعيم ضد التهاب السحايا عرضاً جانبياً غير متوقع، إذ وفر اللقاح أيضاً وقاية متوسطة من مرض السيلان الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويسبب قلقاً عالمياً.

وقال علماء في الدراسة التي نشرت، أمس الأول، في دورية لانسيت الطبية، إن "هذه المرة الأولى التي يوفر فيها تطعيم الوقاية من السيلان، ويشير الاكتشاف إلى سبل جديدة في إطار البحث عن لقاح ضد هذا المرض".

وقالت ليندا جليني الخبيرة بمؤسسة أبحاث التهاب السحايا، التي لم تشارك في الدراسة مباشرة "هذا البحث الجديد يمكن أن يحدث تغييراً جذرياً".

وأصبح مرض السيلان مشكلة صحية عالمية ملحة في السنوات الأخيرة، بعد أن طورت سلالات من الالتهاب البكتيري مستويات عالية من المقاومة للعقاقير.

في نيوزيلندا حصل نحو مليون شخص دون 20 عاماً من العمر على تطعيم ضد التهاب السحايا، في إطار برنامج تطعيم من عام 2004 إلى 2006.

واكتشف العلماء من بيانات هؤلاء الصحية أن احتمال إصابة من تم تطعيمهم بالسيلان أقل كثيراً من غيرهم. ومع الوضع في الاعتبار عوامل مثل العرق، والعوز، والمنطقة الجغرافية، والنوع خفض التطعيم ضد التهاب السحايا فرص الإصابة بالسيلان بنسبة نحو 31 في المئة.

back to top