لاعبو الكرة الطائرة يطالبون بعودة المحترفين

«هبوط المستوى وعدم بروز عدد كافٍ من الشباب وعزوف الجماهير أبرز السلبيات»

نشر في 13-07-2017
آخر تحديث 13-07-2017 | 21:45
اتفق عدد من لاعبي الكرة الطائرة في الأندیة المحلیة على ضرورة عودة مشاركة المحترفین الأجانب في المسابقات المحلیة مرة أخرى، نتيجة الآثار السلبية التي لحقت باللعبة خلال المواسم الثلاثة الماضية منذ تطبيق قرار الاتحاد موسم 2014/ 2015.

وطالبوا بأن يكون ذلك أسوة بالقرار الذي اتخذه اتحاد كرة السلة أخيرا عندما أعلن موافقته على عودة اللاعب الأجنبي للدوري المحلي مرة أخرى، وعرض الأمر على الجمعية العمومية للبت فيه، بل ذهب اتحاد السلة إلى أبعد من ذلك، بالسعي إلى زيادة الدعم المالي للأندية المحلية، حتى تتمكن من جلب محترفين مميزين.

وأكدوا أن الفكر الاحترافي في الریاضة هو المسيطر الآن على الساحة الرياضية عالميا، و«نحن بالكویت نعود للوراء بخطوات كثیرة، كما أن القرار لم يحقق الهدف منه، لعدم بروز العدد الكافي من اللاعبين الشباب الذين نجحوا في إثبات وجودهم على الساحة المحلية، وتراجع المستوى الفني العام للعبة، وهناك تبعات أخرى أبرزها عزوف الجماهير عن متابعة الدوري المحلي، نتيجة غياب المحترفين».

«الجریدة» استقصت جمیع الآراء، للوقوف على كمّ الإضرار التي لحقت بالأندية والبطولات المحلية عن قرب، وجدوى عودة المحترفين، وفيما یلي التفاصیل:

جاسم: رفع المستوى الفني

أكد نجم المنتخب الوطني ونادي الكويت عبدالله جاسم، أنه يفضِّل عودة المحترفين الأجانب إلى "ملاعبنا" مرة أخرى، بعدما اتضح مدى التأثير السلبي لغيابهم على الدوري المحلي والفرق المنافسة خلال الفترة الماضية.

وأضاف: "أنا مع عودة المحترفين الأجانب. وجودهم كان له أثر إيجابي على المستوى العام للعبة، وغيابهم أثر سلبا على الجميع".

وقال: "ظهر جليا أن الدوري المحلي بحاجة ماسة لعودة المحترفين، لرفع المستوى الفني للبطولات، وسد النقص لدى أغلب الفرق، وكذلك للاستفادة منهم في حالة المشاركات الخارجية، لأن انضمام المحترفين الأجانب قبل البطولات الخارجية بفترة قصيرة لا يستفيد منه أي فريق بالشكل المنتظر، لغياب الاندماج والانسجام بين اللاعبين المحليين والمحترفين، لضيق الوقت".

العتيبي: غياب الجمهور

من جانبه، اتفق نجم المنتخب الوطني والنادي العربي عبدالرحمن العتيبي مع زميله السابق، على أن غياب المحترفين الأجانب عن "ملاعبنا" في الفترة الأخيرة أثر سلبا بشكل كبير، وظهر ذلك في عدة نقاط، أبرزها أن الدوري المحلي أصبح مملا بشكل كبير، والبطولات بلا طعم، وانعدمت فيها المتعة، والمنافسة شبه معدومة، والكل يعلم نتائج المباريات مسبقا بنسبة كبيرة، كما أن غياب الجمهور عن "ملاعبنا" أصبح ملاحظا بنسبة كبير عن السابق، والمستوى الفني العام للبطولات أصبح هابطا.

وبيَّن العتيبي التأثير الإيجابي لوجود المحترفين الأجانب، قائلا: "وجودهم يعطي الفرصة لتطور الأداء، وتعديل النتائج، كما يقدم المحترف النموذج المطلوب للشباب الصاعد داخل الملعب وخارجه، ويساعد على عودة الجماهير مرة أخرى".

وتابع: "وجود المحترف الأجنبي سابقا كان يساهم بشكل فعال في سد النقص لدى أغلب الفرق المحلية، لكن حاليا جميع الفرق تعاني منذ فترة نقصا شديدا في بعض المراكز، لذلك وجب على الاتحاد إعادة النظر في قرار إلغاء مشاركة المحترفين الأجانب بالدوري المحلي، حتى تعود المنافسة والمتعة، ويستفيد الشباب الصاعد".

شاكر: تراجع مستمر

بدوره، أكد ليبرو المنتخب الوطني ونادي كاظمة عبدالعزيز شاكر، أن عودة المحترف الأجنبي للملاعب الكويتية للكرة الطائرة أصبح ضرورة حتمية، نظرا للآثار السلبية التي لحقت باللعبة منذ قرار إلغاء مشاركة المحترفين الأجانب بالدوري.

وقال إن "المستوى العام للعبة، وكذلك مستوى المنافسة، في تراجع مستمر، منذ قرار إلغاء المحترفين الأجانب في المنافسات المحلية. الجميع تضرر من غياب المحترفين، خصوصا الشباب الصاعد، لغياب النموذج العالي للأداء".

وتساءل شاكر: "لو كان لعدم وجود المحترفين الأجانب أثار إيجابية، فلماذا تتم الاستعانة بهم في المشاركات الخارجية؟"، مستدركا: "لذلك، على الاتحاد مراجعة قراره، وإعادة المحترفين محليا، لما سيعود على اللعبة والشباب الصاعد من نفع يؤدي في النهاية إلى رفع المستوى العام للعبة؛ محليا وخارجيا".

القطان الاحتراف نظام دولي

من جهته، قال لاعب المنتخب والنادي العربي محمد القطان، إن "الاحتراف نظام دولي مطبَّق في معظم الدوريات العالمية، ونحن نعمل في عالم آخر، ونتراجع بأيدينا، ونزيد الأمور تعقيدا، لإلغاء مشاركة المحترفين الأجانب في الدوري المحلي".

وأضاف: "الهدف من إلغاء مشاركة المحترفين، هو إعطاء فرصة للشباب الصاعدين لإثبات وجودهم، لكن لو نظرنا إلى عدد اللاعبين الذين نجحوا في حجز أماكنهم بأنديتهم منذ تطبيق القرار قبل ثلاث سنوات، فسنجد المحصلة قليلة جدا، مقارنة بالفائدة التي كانت ستعود على الجميع لو استمر المحترفون في ملاعبنا".

وتطرق القطان إلى مشكلة أخرى، وهي ابتعاد الجماهير عن ملاعب الكرة الطائرة في الفترة الأخيرة، لغياب المحترفين، مؤكدا أن "عددا كبيرا من الجماهير كانوا يتابعون مباريات الدوري المحلي، بهدف الاستمتاع بمشاهدة المحترفين الأجانب، والآن ابتعدت الجماهير بعد إلغاء مشاركتهم، وهناك اثار سلبية كثيرة، لذلك لابد من عودة المحترفين الأجانب لملاعبنا".

الطائرة الكويتية بحاجة ماسة لرفع المستوى وسد النقص والاستفادة من المحترفين في المشاركات الخارجية ... جاسم

عدم وجود المحترفين أدى إلى غياب الجمهور وهبوط المستوى الفني للبطولات ... العتيبي

الجميع تضرر من غياب المحترفين خصوصاً الصاعدين لعدم وجود النموذج العالي للأداء ... شاكر

الاحتراف نظام عالمي ونحن نعمل في عالم آخر ونتراجع بأيدينا ونزيد الأمور تعقيداً ... القطان
back to top