خاص

مصر : سيد أبوبيه لـ الجريدة•: نرعى 793 أسرة شهيد

نشر في 14-07-2017
آخر تحديث 14-07-2017 | 00:05
الأمين العام للمجلس القومي لرعاية أسر شهداء ومصابي الثورة سيد أبو بيه
الأمين العام للمجلس القومي لرعاية أسر شهداء ومصابي الثورة سيد أبو بيه
قال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية أسر شهداء ومصابي الثورة سيد أبو بيه إن المجلس أدرج أخيرا ضحايا تفجيرات كنائس «البطرسية ومارجرجس والمرقسية» شهداء.
وأضاف أبو بيه، في حوار مع «الجريدة»، أن عدد المصابين الذين يرعاهم المجلس منذ ثورة 25 يناير 2011 حتى الآن 6063، كما يرعى المجلس 793 أسرة شهيد... وفيما يلي التفاصيل:


* حدثنا عن النشاطات التي قام بها المجلس خلال الفترة الأخيرة؟

- المجلس تمكن من توسيع نشاطه، فلم يعد يكتفي برعاية أسر ومصابي أحداث ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013، بل قمنا بضم جميع أسر شهداء مصر، كما حصرنا ضحايا الأحداث التي وقعت خلال الفترة الأخيرة، ومنهم أسر شهداء كنائس البطرسية ومارجرجس والمرقسية، الذين تقرر إخضاعهم لرعاية المجلس.

* لكن هناك من يقول إن مصابي وأسر شهداء 30 يونيو لم يحصلوا على حقوقهم كاملة؟

- ليس صحيحا، والمجلس مفتوح لمن لديه شكوى، وخلال الفترة الأخيرة قمنا بضم أسر 32 من شهداء ثورة يونيو، حتى مصابي وأسر شهداء تفجير ميدان الشهداء في محافظة بورسعيد، الذي وقع في 29 يونيو 2013، تم ضمهم، وأيضا أسر الشهداء الذين سقطوا خلال أحداث العنف التي وقعت في محافظة السويس.

وجار عرض مذكرة على رئيس الوزراء لضم أسر شهداء في محافظات أخرى، وفي كل الأحوال من لم يحصل على حقه عليه التقدم للمجلس بالأوراق التي تثبت أحقيته، وسيتم من خلال الشؤون القانونية في المجلس دراسة الحالة.

* هل لك أن تعطينا إحصائيات بأعداد الذين يدعمهم المجلس؟

- المجلس يرعى حاليا 6063 مصابا بعجز كلي، منذ ثورة 25 يناير 2011 حتى الآن، كما يرعى عددا من أسر الشهداء وصلوا حتى الآن إلى نحو 793 أسرة، وقمنا بصرف 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد، ومصاب بعجز كلي، أما المصابون دون العجز الكلي فتم صرف تعويضات لهم بدأت من 5000 حتى 15 ألفا، كما ساهم المجلس في تعيين 4340 مصابا في الجهاز الإداري للدولة.

* هل قدمتم خدمات أخرى للمصابين وأسر الشهداء بخلاف الدعم المالي؟

- بالتأكيد، فهناك مزيد من الخدمات، منها إعفاء أبناء الشهداء من مصروفات المدارس والجامعات والمعاهد الحكومية، إضافة الى توفير الرعاية الطبية لهم ولجميع المصابين، وإعفائهم من مصروفات بعض وسائل النقل مثل القطارات.

كما تم التعاقد مع عدد من المستشفيات الخاصة ومستشفيات القوات المسلحة، إضافة للمستشفيات الحكومية، لاستقبال المصابين وأسر الشهداء، وإعادة تأهيل مصابي العجز الكلي، فضلا عن تحمل مصروفات العلاج في الخارج لبعض الحالات.

* إذا لماذا يشكو البعض من تراجع دور المجلس؟

- كل ما نقدمه من خدمات معروف للجميع، ولا صحة لما يقال، والمجلس أبوابه مفتوحة للجميع، ومن لديه شكوى عليه التقدم بها إلى المجلس فورا، وخلال الفترة الأخيرة قمنا بتجديدات واضحة، ومنها العمل على نقل مقر المجلس إلى مكان جديد أكثر اتساعا وتحديثا، لتوفير الراحة لأسر الشهداء والمصابين.

وجار العمل على إنشاء المجلس الجديد، بحيث تم تخصيص حجرات فيه لتكون مقرا للعيادات للكشف على المرضى من أسر الشهداء والمصابين، وتقديم الخدمة الطبية بشكل أسرع وأسهل، إضافة الى الخدمات التي تقدمها المستشفيات التي تعاقد معها المجلس.

back to top