انخفضت المؤشرات الرئيسية الثلاثة لبورصة الكويت، أمس، وخسر السعري، الذي يعتبر المؤشر العام في السوق نسبة محدودة لم تصل إلى عُشر نقطة مئوية تعادل 6.04 نقاط، ليقفل على مستوى 6788.48 نقطة، وبنسبة مقاربة كانت خسارة مؤشر السوق الوزني، الذي فقد 0.34 نقطة، ليقفل على مستوى 404.62 نقاط، كذلك خسر مؤشر "كويت 15" وبواقع عُشر نقطة تعادل 0.93 نقطة ليقفل على مستوى 922.29 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات بشكل واضح قياساً على أدائها خلال آخر جلستين وانخفضت السيولة دون 10 ملايين دينار، وتوقفت عند 9 ملايين دينار كان لسهم «هيومن سوفت» أكثر من ربعها وانخفض النشاط إلى النصف، حيث كان عدد الأسهم المتداولة 50 مليون سهم نفذت من خلال 2588 صفقة.

Ad

تعويض محدود

بعد أربع جلسات خضراء، هدأت تعاملات بورصة الكويت خلال ختام تعاملاتها الأسبوعية أمس، ومالت المؤشرات وبعض الأسهم النشيطة إلى عمليات جني أرباح، وسجلت تراجعات وانخفاضاً واضحاً في نشاطها تم تعويض جزء منها عبر أسهم نشطت بشكل انتقائي كان يتصدرها سهم "هيومن سوفت" على مستوى السيولة، وسهم "بتروغلف" على مستوى النشاط، وبعض أسهم كتلة المدينة لتنتهي الجلسة حمراء لكن على وقع خسائر محدودة جداً وسط انخفاض حاد للنشاط بنسبة 50 في المئة.

وتباين أداء مؤشرات أسواق المال في دول مجلس التعاون أمس، حيث استمرت الأسواق الكبيرة في تعاملاتها الإيجابية خصوصاً دبي الذي أنهى 5 جلسات خضراء هذا الأسبوع وبدعم من نشاط أسهم عقارية كذلك عوض مؤشر السوق السعودي خسائر الأسبوع الماضي، وعاد إيجابياً ونما مؤشر السوق القطري وابتعد قليلاً فوق مستوى 9 آلاف نقطة وكان اللون الأحمر من نصيب مسقط والكويت والبحرين، فيما سجلت مساء أمس الأول أسعار النفط أداء إيجابياً، مما رسخ اللون الأخضر على مستوى نفطي القياس برنت ونايمكس.

أداء القطاعات

طغت السلبية على أداء القطاعات أمس، حيث انخفضت مؤشرات ستة قطاعات هي تكنولوجيا بـ 6.6 نقاط وتأمين بأ 5.1 نقاط وعقار بـ 2.7 نقطة واتصالات بـ 2.2 نقطة وخدمات استهلاكية بـ 1.8 نقطة وبنوك بـ 0.5 نقطة، بينما ارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات هي صناعية بـ 3.2 نقاط، وخدمات مالية بـ 2.1 نقطة، والنفط والغاز بـ 1.1 نقطة وسلع استهلاكية بـ 0.5 نقطة ومواد أساسية بـ 0.1 نقطة، واستقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي رعاية صحية وأدوات مالية ومنافع وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم "هيومن سوفت" قائمة الأسهم الأكثر قيمة حيث بلغت تداولاته 2 مليون دينار وارتفع بنسبة 0.94 في المئة تلاه سهم أجيليتي بتداول 788 ألف دينار ومنخفضاً بنسبة 0.5 في المئة، ثم سهم الامتياز بتداول 753 ألف دينار وبقي مستقراً دون تغير ورابعاً سهم وطني بتداول 721 ألف دينار وبقي مستقراً هو الآخر وأخيراً سهم بيتك متداولاً 679 ألف دينار ومرتفعاً بنسبة 0.4 في المئة.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية جاء أولاً سهم بتروجلف حيث بلغت تداولاته 5.4 ملايين سهم ومتراجعاً بنسبة 0.25 في المئة وجاء ثانياً سهم الامتياز بتداول 4.5 ملايين سهم، وبقي مستقراً كما أسلفنا وجاء ثالثاً سهم أبيار بتداولات بلغت 2.9 مليون سهم وبتراجع بنسبة 2 في المئة وجاء رابعاً سهم وطنية بتداول 1.9 وبنمو بنسبة 2.5 في المئة وجاء خامساً سهم ألافكو بتداول 1.7 مليون سهم وبارتفاع بنسبة 4 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاُ سهم المساكن حيث ارتفع بنسبة 15.3 في المئة تلاه سهم بيت الطاقة بنسبة 9.4 في المئة ثم سهم سكب ك بنسبة 8.5 في المئة ورابعاً سهم معادن بنسبة 5.7 في المئة وأخيراً سهم إيفا بنسبة 5.1 في المئة.

وكان سهم وربة ت أكثر الأسهم انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 16.6 في المئة تلاه سهم عربي قابضة بنسبة 10.5 في المئة ثم سهم أجيال بنسبة 10.2 في المئة ورابعاً سهم أجوان بنسبة 9 في المئة وأخيراً سهم منتزهات بنسبة 7.9 في المئة.