خاص

جعجع لـ الجريدة.: «حزب الله» مصيبة استراتيجية على لبنان

«كنت أتمنى أكثر من عهد عون... وإعادة النازحين قرار سيادي»

نشر في 14-07-2017
آخر تحديث 14-07-2017 | 00:12
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع
اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن «حزب الله مصيبة استراتيجية على لبنان»، رافضاً المشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في 2018 على قوائم فيها مرشحون للحزب.

وتطرق جعجع، خلال استقباله أمس «الجريدة» وعدداً من الإعلاميين، إلى موقفه من التطورات، وتحديداً خطته لعودة النازحين السوريين إلى بلدهم، والتي سترفعها «القوات» إلى مجلس الوزراء خلال الأسبوعين المقبلين.

وبينما أكد أن لبنان تعب كثيراً من أزمة النازحين، أشار إلى أن العمليات العسكرية في سورية إلى تراجع، وفي ظل وجود المناطق الآمنة من الطبيعي أن تطلب الحكومة اللبنانية عودتهم إلى بلدهم.

وشدد على أن قرار عودة النازحين يجب أن يكون بيد الحكومة اللبنانية حصراً، وهو قرار سيادي بحت، كاشفاً عن مسودة صاغتها «القوات»، ووزعتها على معظم الكتل السياسية، عنوانها رسالة من الدولة اللبنانية إلى الأمم المتحدة، تطلب خلالها من المنظمات الدولية والأمم المتحدة المساعدة على عودتهم إلى سورية.

وعن ضرورة التنسيق بين حكومتي دمشق ولبنان، لتسهيل العودة، اعتبر جعجع أن «أي اتصال بالحكومة السورية يعقّد الموقف ويعرقله».

وعن بروز اسم المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، كوسيط بين الحكومتين، قال إن «الأجهزة الأمنية تنسق فيما بينها، والكثير من الدول، التي لا تربطها علاقات دبلوماسية بدمشق، تنسق أمنياً معها»، موضحاً أن «إبراهيم خط طبيعي وموجود».

وتطرق جعجع إلى بعض الملفات الداخلية، وقال عن تقييمه لعهد رئيس الجمهورية ميشال عون: «لا بأس، لكن كنت أتمنى أكثر».

back to top