يلين رداً على خطط ترامب: من الصعب جداً تحقيق 3% نمواً اقتصادياً

الخزانة الأميركية باعت سندات بـ 12 مليار دولار على 30 عاماً

نشر في 14-07-2017
آخر تحديث 14-07-2017 | 21:00
رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» جانيت يلين
رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» جانيت يلين
قالت يلين، إن إعادة نمو معدل الإنتاجية السنوية إلى أكثر من 2 في المئة، بما يعادل نحو مثلي وتيرة السنوات الأخيرة، ستكون مهمة شاقة.
قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» جانيت يلين، إنه لأمر «صعب جداً» على الولايات المتحدة أن تحقق نسبة النمو الاقتصادي المستهدفة البالغة 3 في المئة، التي حددها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

جاءت تصريحات يلين، أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ في جلسة استماع، ركزت على الإصلاحات التنظيمية ومناقشة تباطؤ الإنتاجية.

وتعهد ترامب برفع معدل النمو السنوي إلى 3 في المئة، وهو متوسط النمو في معظم السنوات السبعين الماضية.

وذكرت يلين أمام اللجنة بمجلس الشيوخ: «أعتقد أنه سيكون مذهلاً إذا استطعتم تحقيق ذلك... أظن أنه سيكون أمراً صعباً جداً» ويتطلب مجموعة واسعة من التغييرات مثل الإصلاح الضريبي وتحسين منظومة التعليم بما يعزز إنتاجية العمل.

وشملت شهادة يلين أمام لجنة الشؤون المصرفية والإسكان والشؤون الحضرية في مجلس الشيوخ معظم ما تناولته في شهادتها أمام لجنة بمجلس النواب الأربعاء الماضي، حين قالت، إن مجلس الاحتياطي ماض في خططه بشأن مزيد من الرفع التدريجي لأسعار الفائدة والتقليص البطيء لميزانيته.

وأشارت إلى أن «المركزي» وافق على بعض التعديلات المقترحة للآلية الحالية المنظمة لقطاع البنوك، التي دافع عنها الجمهوريون في الكونغرس والحكومة، مثل تخفيف قاعدة «فولكر» الصارمة الخاصة بتداول البنوك للأوراق المالية وقصر تطبيق القواعد التنظيمية الأكثر تشددا على المؤسسات الكبرى.

وفي المجمل قالت يلين، إن إعادة نمو معدل الإنتاجية السنوية إلى أكثر من 2 في المئة، بما يعادل نحو مثلي وتيرة السنوات الأخيرة، ستكون مهمة شاقة.

ونمو الإنتاجية ونمو عدد العاملين من المكونات الرئيسية للنمو الكلي، وكلاهما يتحركان ببطء في الوقت الحالي.

سندات الخزانة

من جهة ثانية، أنهت وزارة الخزانة الأميركية سلسلة مزادات لبيع سندات الخزانة طويلة الأجل، حيث باعت سندات مدتها 30 عاماً بقيمة 12 مليار دولار، وجاء الطلب عليها في حدود المتوسط.

وبلغ سعر العائد على السندات الثلاثينية 2.936 في المئة من قيمتها الاسمية، وبمعدل تغطية للطرح بلغ 2.31 مرة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد باعت سندات مدتها 30 عاماً الشهر الماضي بقيمة 12 مليار دولار، وبلغ سعر العائد عليها 2.870 في المئة ومعدل التغطية 2.32 مرة من قيمة الطرح.

يذكر أن معدل التغطية هو مقياس للطلب على السندات، حيث يشير إلى حجم الاكتتاب مقارنة بحجم الطرح.

وبلغ متوسط معدل التغطية في آخر 10 طروحات للسندات فئة العشر سنوات 2.27 مرة.

جاء مزاد بيع السندات البالغة مدتها 30 عاماً بعد أن باعت وزارaة الخزانة الأميركية سندات مدتها 3 سنوات بقيمة 24 مليار دولار يوم الثلاثاء الماضي، وسندات مدتها 10 سنوات بقيمة 20 مليار دولار يوم الأربعاء.

أسعار المنتجين

في سياق آخر، أظهر تقرير لوزارة العمل الأميركية ارتفاعاً طفيفاً في مؤشر أسعار المنتجين «الجملة» في الولايات المتحدة خلال يونيو الماضي،

وذكرت الوزارة أن مؤشر أسعار الجملة للطلب النهائي ارتفع بنسبة 0.1 في المئة خلال يونيو الماضي، بعد استقراره خلال مايو الماضي. وكان المحللون يتوقعون استقرار مؤشر الأسعار دون تغيير، وجاء الارتفاع في المؤشر ليعكس النمو المستمر للأسعار بالنسبة للطلب النهائي للخدمات، التي زادت بنسبة 0.2 في المئة خلال يونيو الماضي، بعد زيادتها بنسبة 0.3 في المئة خلال مايو الماضي.

وذكرت وزارة العمل، أن أكثر الزيادة يمكن أن تعود إلى ارتفاع مؤشر الطلب النهائي للخدمات غير التجارة والنقل ومستودعات الجملة بنسبة 0.3 في المئة خلال يونيو الماضي.

وارتفعت أسعار خدمات النقل ومستودعات الجملة بنسبة 0.1 في المئة خلال الشهر الماضي، في حين تراجعت أسعار خدمات التجارة بنسبة 0.2 في المئة.

كما أظهر التقرير تراجعاً طفيفاً في أسعار الطاقة التي انخفضت بنسبة 0.5 في المئة خلال الشهر الماضي، بعد تراجع بنسبة 3 في المئة خلال مايو الماضي.

في المقابل، ارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 0.6 في المئة خلال يونيو الماضي بعد تراجع بنسبة 0.2 في المئة خلال الشهر السابق. في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر أسعار الجملة الرئيسي بعد استبعاد أسعار الغذاء والطاقة، بنسبة 0.1 في المئة خلال يونيو الماضي بعد ارتفاع بنسبة 0.3 في المئة خلال مايو الماضي. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.2 في المئة.

وارتفع مؤشر أسعار الجملة خلال يونيو الماضي بنسبة 2 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بعد ارتفاعه بنسبة 2.4 في المئة سنوياً خلال مايو الماضي.

كما تباطأ معدل ارتفاع المؤشر الرئيسي سنوياً إلى 1.9 في المئة خلال يونيو الماضي مقابل 2.1 في المئة الشهر السابق.

يأتي ذلك بالتزامن مع إصدار وزارة العمل الأميركية مؤشر أسعار المستهلك لشهر يونيو الماضي.

ويتوقع المحللون أن يسجل المؤشر العام ارتفاعاً بنسبة 0.1 في المئة، في حين يتوقع ارتفاع مؤشر المستهلك الأساسي بنسبة 0.2 في المئة خلال يونيو الماضي.

بلغ سعر العائد على السندات الثلاثينية 2.936 في المئة من قيمتها الاسمية وبمعدل تغطية للطرح بلغ 2.31 مرة
back to top