أكد الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، ممثل المرجع الديني في العراق علي السيستاني، أن لا فرصة أمام العراق للنهوض من كبوته مع استمرار الفساد.

وقال الكربلائي، خلال خطبة صلاة الجمعة بالصحن الحسيني في كربلاء أمس، إن «مكافحة الفساد الإداري والمالي وتجاوز المحاصصات الطائفية والفئوية والحزبية واعتماد مبدأ الكفاءة والنزاهة في المناصب ضرورة وطنية قصوى»، مؤكدا أن «لا نهوض مع استمرار الفساد بمستوياته الحالية، واعتماد مبدأ المحاصصة المقيتة».

Ad

ودعا الجميع الى ضرورة أخذ العبر مما حصل بسبب استيلاء الإرهاب على عدد من المحافظات، محذرا من أن استمرار استخدام العنف والشحن الطائفي سيؤدي لمزيد من الدماء وتدمير البلاد.

وأكد «أهمية العمل بجد لتجاوز المشاكل والأزمات التي يعانيها البلد وكانت من الأسباب الرئيسة لما حل به على يد الإرهابيين»، داعيا من هم في مواقع السلطة الى «التعامل مع جميع المواطنين من مختلف المكونات على أساس أنهم متساوون في الحقوق والواجبات، ولا ميزة لأحد على آخر إلا بالقانون، وتطبيق هذا المبدأ بصرامة كفيل بحل المشاكل واستعادة الثقة المفقودة بالحكومة ومؤسستها».

ميدانيا، أفادت قيادة عمليات الأنبار، أمس، بأن قوة من الجيش تابعة للفرقة الثامنة ولواء مغاوير عمليات الأنبار دمرت مقرا لتنظيم داعش في الصحراء غربي المحافظة.

وقالت القيادة إن «القوة تمكنت من حرق وتدمير مقر لعصابات داعش عبارة عن ملجأ تحت الأرض بطول 15 مترت وعرض 10 أمتار يحتوي على 5 أكياس مادة TNT وعتاد أسلحة خفيف وصاروخ قاذفة عدد 8».

إلى ذلك، أعلنت المملكة السعودية، أمس، تهنئتها الحكومة العراقية والشعب العراقي بمناسبة تحرير مدينة الموصل.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) تصريحا لمصدر مسؤول ب‍وزارة الخارجية السعودية، مفاده أن «المملكة تؤكد استمرار وقوفها مع جمهورية العراق في جهوده في مكافحة التطرف والإرهاب بجميع أشكاله، وسبل تمويله».