يبدو أن بداية الحقبة الصينية في ميلان الإيطالي واعدة جدا، بعدما نجح الأخير في الحصول على خدمات ليوناردو بونوتشي (30 عاما)، أحد أفضل المدافعين في العالم، من غريمه يوفنتوس، بطل المواسم الستة الأخيرة.

ويعيد انضمام بونوتشي لميلان إلى الأذهان حقبة مدافعين كبار مروا على الفريق "اللومباردي"، مثل: فرانكو باريزي وباولو مالديني واليساندرو نستا واليساندرو كوستاكورتا.

Ad

وكتب ميلان في موقعه بشبكة الإنترنت: "بونوتشي في ميلان"، مع مقطع فيديو للمدافع مع مسؤولي النادي "اللومباردي"، والابتسامة على محياه وهو يدخل إلى مقر النادي (كازا ميلان). وأضاف لاحقا بيانا قال فيه: "بشرط أن يتجاوز الفحوص الطبية المقررة في الأيام القليلة المقبلة، سيوقع اللاعب مع ميلان لمدة خمسة أعوام".

ووصل اللاعب مع يوفنتوس إلى نهائي دوري الأبطال مرتين في المواسم الثلاثة الأخيرة، وسيكون الركيزة الأساسية في مشوار بناء فريق قادر على إعادة ميلان إلى مستواه السابق، أو أقله إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، وهو الهدف الذي أعلن عنه المُلاك الجدد لدى وصولهم إلى النادي.

واحتشد العشرات من جمهور ميلان أمام مدخل المقر، لرؤية بونوتشي، الذي قال لهم "نراكم لاحقا!".

وكشفت صحيفة غازيتا ديلو سبورت، الجمعة، أن بونوتشي، الذي دافع عن ألوان يوفنتوس منذ 2010 ولعب دورا أساسيا في إحرازه لقب الدوري بالمواسم الستة الأخيرة، إضافة إلى الكأس الإيطالية في الأعوام الثلاثة الأخيرة، سيكلف ميلان 40 مليون يورو.

ورجحت الصحيفة أن تصل عائدات بونوتشي السنوية إلى 10 ملايين يورو (7.5 منها كأجر، و2.5 على شكل مكافآت وحوافز) "ما يجعله الأعلى أجرا في الدوري الإيطالي".

واعتبرت الصحيفة، أن هذه الصفقة ستشعل الصراع على البطولة، فيما اعتبرت "كورييري ديلا سيرا"، أنه "بإمكان ميلان الفوز بالدوري الإيطالي مع بونوتشي".

ويعتبر انتقال بونوتشي، الذي قرر البقاء في إيطاليا وعدم اللعب في إنكلترا (كان مانشستر سيتي من أكثر المهتمين به) لأسباب عائلية، أولى الصفقات الكبرى في الدوري الإيطالي لهذا الموسم، وكان بمثابة المفاجأة أن يوافق يوفنتوس على التخلي عن خدمات لاعب من هذا الطراز.

وعزت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" أسباب رحيل بونوتشي عن فريق "السيدة العحوز" إلى توتر في العلاقة مع المدرب ماسيميليانو اليغري بعد نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي خسره النادي الإيطالي أمام ريال مدريد الإسباني 1-4 في أوائل يونيو.

وأشارت وسائل إعلام عدة إلى أن الإشكال وقع خلال استراحة شوطي النهائي، الذي أقيم في كارديف، حين كان التعادل سيد الموقف 1-1، إذ دخل بونوتشي في مشادة مع بعض زملائه، لاسيما شريكه في خط الدفاع أندريا بارزالي.

وفي أواخر يونيو، ذكرت عدة وسائل إعلامية أن الأمر وصل ببونوتشي أيضا إلى صفع زميله الأرجنتيني باولو ديبالا خلال استراحة شوطي نهائي المسابقة القارية الأم، لكن المدافع الفذ نفى هذا الأمر في حسابه على "فيسبوك"، مؤكدا أن شيئا مما ذكر "ليس صحيحا. لم يكن هناك أي اشتباك أو تصرف عنفي، إن كان من طرفي، أو أي طرف آخر".

وبعدما اعتاد يوفنتوس تصدر العناوين في سوق الانتقالات خلال المواسم الأخيرة، كما فعل الموسم الماضي حين خطف خدمات الأرجنتيني غونزالو هيغواين من نابولي والبوسني ميراليم بيانيتش من روما، ناب ميلان عنه في بداية سوق الانتقالات الصيفية، وأضعفه كثيرا بانتزاع خدمات بونوتشي.

بدايته مع الإنتر

وبدأ بونوتشي مسيرته الاحترافية مع إنتر عام 2005، ثم تنقل بين تريفيزو وبيزا على سبيل الإعارة من "نيراتزوري"، قبل أن يترك الأخير نهائيا في 2009 للالتحاق بباري قبل الوصول إلى يوفنتوس عام 2010 بعقد لأربعة أعوام، مقابل 15.5 مليون يورو. ويعتبر انتقال بونوتشي إلى ميلان محاولة مهمة من المُلاك الصينيين الجدد للنادي "اللومباردي"، من أجل إعادة الحياة له، بعد تقهقره في المواسم الأخيرة، وفشله في إحراز لقب الدوري منذ 2011، وغيابه عن المشاركة القارية في المواسم الثلاثة الأخيرة.

وينشط ميلان في سوق الانتقالات الصيفية، وضم حتى الآن لاعب الوسط التركي هاكان كالهانوغلو (باير ليفركوزن الألماني)، والإيطاليين الظهير الأيمن أندريا كونتي (أتالانتا) وقلب الدفاع ماتيو موساكيو (فياريال الإسباني)، ولاعب الوسط الدفاعي العاجي فرانك كيسي (أتالانتا)، والمهاجم البرتغالي أندريه سيلفا (بورتو)، والظهير الأيسر السويسري-التشيلي ريكاردو رودريغيز (فولفسبورغ الألماني)، فضلا عن تمديد عقد حارسه الشاب جانلويجي دوناروما.