بعد ساعات من بدء التحقيق مع المتهم بقتل سائحتين ألمانيتين وإصابة 4 أخريات، أمس الأول، في مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر، بمعرفة إحدى الجهات السيادية في القاهرة، كشف مصدر أمني مصري، أن المتهم عبدالرحمن شعبان عبدالرحمن بدوي أبو قورة، المقيم في قرية المنشآت الكبرى التابعة لمركز قلين، في محافظة كفر الشيخ، قام بهذه العملية، من أجل أن ينال بيعة زعيم تنظيم «داعش»، أبوبكر البغدادي، وقال شهود إن المتهم صرخ أثناء تنفيذ الجريمة قائلاً: «الله أكبر ولا إله إلا الله».

وأفاد المصدر بأن المتهم من مواليد عام 1990، وأنه خريج جامعة الأزهر، ولا يعمل، وأن التحقيقات الأولية كشفت أنه خطط أولاً للسفر للقتال في سورية، لينضم إلى «داعش»، لافتاً إلى أن التحريات كشفت أنه جُنّد عبر أحد المواقع الإلكترونية الداعشية، وأن العناصر التي تواصل معها في الخارج، نصحته بالبقاء في القاهرة، لتنفيذ عمليات ضد السياح في مصر.

Ad

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر أمني مصري قوله إن منفذ الاعتداء ينتمي إلى «داعش»، وكان على تواصل مع التنظيم عن طريق الإنترنت، وتلقى تكليفاً بمهاجمة السياح الأجانب في شواطئ الغردقة.

إلى ذلك، قالت نيابة أمن الدولة العليا، إن الأسباب والدوافع التي دعت الجاني إلى ارتكاب الحادث مازالت محل تحقيق مكثف، وإنها «لم تتضح حتى الآن».

وبينما بدأت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق في الحادث، وطلبت تحريات جهاز الأمن الوطني، قالت مصادر أمنية إن عدداً من أقارب المتهم ومعارفه استُدعوا للاستماع إلى أقوالهم. وبينما أكدت وزارة الخارجية الألمانية أن «سائحتين ألمانيتين قُتلتا في هجوم الغردقة»، قال وزير الداخلية الألماني زيغمار غابريل: «أنا مصدوم جداً من هذه الجريمة الجبانة... مواساتي الحارة لأسرتَي القتيلتين».