استغرب رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية علي الكندري رفع وزارة المالية القيمة الايجارية على الجمعيات التعاونية، متسائلا عن الجهة التابعة للمالية التي كلفت بعمل هذه الدراسة، ومدى خبرتها في هذا الصدد.

وأوضح الكندري، في تصريح صحافي أمس، أنه «حسب القرار الإداري (40/2016) الصادر عن وزارة المالية أصبحت الإيجارات للمتر المربع للسوق المركزي 3.500 دنانير، بعدما كانت 2.400 دينار، والمحلات المستثمرة من قبل الجمعية داخل مركز الضاحية أصبحت بـ5.500 دنانير بعدما كانت 2.400 دينار».

Ad

واضاف أن محلات مستثمرة من قبل الجمعية خارج مركز الضاحية أصبحت بـ2.500 دينار بعدما كانت 1.200 دينار، أما المخازن فباتت بـ750 فلسا بعدما كانت بـ240 فلسا، والمساحات غير المستغلة بـ5 دنانير بعدما كانت بـ3 دنانير، وصالات الأفراح باتت بـ360 فلسا بعدما كانت بـ100 فلس.

وأكد الكندري أن القرار ينعكس سلبا على مصروفات الجمعيات، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار ايجارات الأرفف حتى تتمكن من سداد هذه المبالغ، ويزيد معه أسعار السلع والمنتجات التي يتحملها المستهلك في نهاية المطاف.

واستغرب الزيادة الحكومية للقيمة الايجارية على التعاونيات في حين تطالب بخفض الاسعار، مناشدا وزير المالية مراجعة القرار لحماية جيوب المساهمين والمستهلكين، ولماذا لا تتعامل وزارة المالية بذات القرار مع الأسواق الموازية وجمعيات النفع العام؟».