أكد الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي، أن اللجنة المشكلة من الكويت، ومصر، والأردن، ولبنان، والجزائر، والسودان أنهت تعديل النظام الأساسي، واللائحة التنفيذية للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب في اجتماعها، الذي انتهى أمس في القاهرة، وستقدمهما بالشكل النهائي في الاجتماع المقبل للاتحاد في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر المقبل، وفي حال الإقرار ستتم الدعوة إلى عقد مؤتمر عام استثنائي للنظر فيهما.

وقال الرميضي لـ"الجريدة"، إن "التعديلات الجديدة شملت هيكلية الاتحاد العام وأهدافه وآليات عمله، من أجل أن تكون البنية التنظيمية والإدارية للاتحاد أكثر ارتباطاً بالواقع، واستجابة للمتغيرات المتسارعة في منطقتنا العربية وفي العالم أجمع".

Ad

وأضاف أن "التعديلات تهدف إلى تسهيل عمل الاتحاد العام من أجل النهوض بالثقافة العربية، ومساندة الأدباء والكتاب العرب في كل مكان ضد ما يتعرضون له مادياً ومعنوياً بسبب كتاباتهم، سواء من بعض الجهات الرسمية، أو من الجماعات الإرهابية المتسترة بالشعارات الدينية".

وأوضح الرميضي أن لجنة تعديلات النظام الأساسي تم تشكيلها في اجتماع المؤتمر العام السادس والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي انعقد في ديسمبر 2015 بأبوظبي برئاسة د. علاء عبدالهادي رئيس اتحاد كتاب مصر، وتضم بالإضافة إلى الرميضي كلا من د. وجيه فانوس نائب الأمين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين، ود. زياد أبولبن رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، ويوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ود. عمر قدور رئيس الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين.

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول بأبوظبي في أبريل الماضي، بالتزامن مع حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد الدولية للكتاب، وفعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وإعلان جائزة البوكر العربية، ونتيجة مسابقة أمير الشعراء.

ومن جهة أخرى، يصل اليوم إلى الأقصر الرميضي ومعه د. عايد عتيق الجريد الأستاذ بجامعة الكويت، للمشاركة في الأمسية التي ستقام بعد غد بعنوان "الكويت رائدة من رواد الثقافة العربية"، ضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، في إطار فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017.

وتتناول الندوة، التي ستعقد بقصر ثقافة الأقصر، التأثيرات المتبادلة بين الثقافتين الكويتية والمصرية، ودور ذلك في الارتقاء بالثقافة العربية، بمشاركة د. حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ود. أحمد الشوبكي رئيس دار الكتب والوثائق القومية، ود. جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق.

وتسبق هذه الندوة غداً ندوة أخرى يشارك فيها طلال الرميضي ود. الجريد بعنوان "رحلة أمير في أوائل القرن العشرين" عن كتاب سياحة أثرية، بحضور د. الشوبكي، وحاتم ربيع، ومحمد عبدالعزيز مدير آثار مصر العليا، ورضوان عبدالراضي أستاذ الآثار المصرية القديمة بجامعة أسوان.