«الكهرباء»: ترشيد 10% من الاستهلاك يوفر 600 مليون دينار

العيدي: وصول 50% من الأدوات المرشّدة للمياه التي ستُركب في 6 مناطق

نشر في 18-07-2017
آخر تحديث 18-07-2017 | 00:00
بوشهري مترئساً اجتماع «ترشيد»
بوشهري مترئساً اجتماع «ترشيد»
أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على نشر ثقافة الترشيد التي من شأنها توفير ملايين الدنانير والمحافظة على البيئة، إضافة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات واستخدام وسائل الترشيد المختلفة للكهرباء والماء.
قال وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري انه في حال تم توفير 10 في المئة من الاستهلاك في الكهرباء فإن ذلك سيوفر على الدولة، ممثلة في وزارة الكهرباء والماء، ما يقارب 600 مليون دينار من قيمة المحروقات التي تستخدمها الوزارة في عمليات انتاج الكهرباء والماء.

وتمنى بوشهرى خلال ترؤسه صباح أمس اجتماع اللجنة الثلاثين، بحضور أعضاء اللجنة وممثلي الوزارات ومؤسسات الدولة المعنية وجمعيات النفع العام، تفاعل وزارات وجهات الدولة كافة مع وزارة الكهرباء والماء في نشر ثقافة الترشيد باعتبارهم شريكا أساسيا في التنمية.

وأشاد بالنتائج الايجابية التي تم تحقيقها خلال زيارات الدواوين، لافتا إلى أنه تم الطلب من جميع المحافظات التنسيق مع الوزارة بخصوص زيارة الدواوين وأهميتها.

من جانبه أعلن رئيس اللجنة الفنية م. علي العيدي عن وصول 50 في المئة من الأدوات المرشدة للمياه التي سيتم تركيبها في 6 مناطق، ضمن مشروع ترشيد المياه النموذجي الذي تنفذه مؤسسة التقدم العلمي، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء، مبينا ان المؤسسة بدأت في استقبال طلبات الراغبين من المستهلكين للتسجيل عبر موقعها الالكتروني.

وأوضح ان هناك موظفين موزعين على الجمعيات التعاونية في المناطق الست التي تم اختيارها بناء على معايير معينة لتسجيل أسماء المواطنين الراغبين في تركيب هذه الأدوات المرشدة للمياه، لافتا الى انه تم تسجيل 130 منزلا قبل بدء الحملة، متوقعا ان يلاقي المشروع اقبالا كبيرا من قبل المواطنين.

وأشار الى ان التجربة الأولية التي تم إجراؤها في منزلين أثبتت ان الادوات الترشيدية التي تم تركيبها في المنزلين وفرت في كل منزل ما بين 40 إلى 42 في المئة من إجمالي استهلاك المياه، مقارنة بالفترة التي سبقت تركيب الأدوات المرشدة، الأمر الذي ينعكس ايجابيا في خفض فاتورة الاستهلاك.

ترشيد «1»

من جهته استعرض رئيس لجنة ترشيد المهندس خليفة الفريج النتائج الايجابية التي حققها مشروع ترشيد 1 الذي تم بالتعاون مع وزارة التربية، مشيرا الى ان اللجنة بدأت أمس في الاعداد والتجهيز لمشروع ترشيد 2 المتوقع ان يشمل زيارة 150 مدرسة.

وتمنى الفريج ان يستمر هذا المشروع لمدة اربع سنوات حتى يتمكن من زيارة جميع مدارس الكويت لغرس المفاهيم المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء والماء في نفوس طلبة الكويت وتوعيتهم بأهمية الترشيد.

وأشار إلى ان الوزارة تجهز لتنظيم ملتقى ترشيد الاول المتوقع ان يقام في الفترة ما بين شهري نوفمبر وديسمبر لتسليط الضوء على جهود الوزارات والمؤسسات والهيئات والجهات التطوعية والشركات والأفراد في مجال تطبيق ونشر ثقافة الترشيد.

بدورها، استعرضت رئيس فريق الترشيد للقطاع الحكومي والخاص اقبال الطيار نتائج الفعاليات الترشيدية التي نفذتها الوزارة خلال الفترة الأخيرة والتي كان ابرزها حملة العاصمة خضراء، وحملات التوعية في الجمعيات التعاونية والمجمعات التجارية والتعريف بقانون التعرفة الجديد ومواعيد تطبيقه.

من جانبه، أفاد ممثل شركة ايكويت للبتروكيماويات محمد العلي بأن الشركة بصدد افتتاح مشروع إعادة تدوير المياه، مبينا ان المشروع سيوفر مليون غالون امبراطوري يوميا.

وأخيرا استعرض ممثل مؤسسة البترول الوطنية احمد المراغي الاجراءات التي قامت بها المؤسسة في استبدال أنظمة الاضاءة في مبناها الرئيسي بأخرى موفرة للطاقة LED، مبينا ان عملية التوفير ستخفض فاتورة كهرباء الشركة بنسبة 30 في المئة.

ولفت الى ان الشركة تسعى لإعادة توفير نفاياتها من خلال حرقها لتوليد طاقة كهربائية.

back to top