أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، أنّ الجيش اللبناني سيقوم بـ «عملية مدروسة في جرود عرسال» ضد المسلحين السوريين، مشدداً على أن «الحكومة تعطيه الحرية لمعالجة هذا الأمر»، ومؤكدا أنّ «الجيش هو المسؤول عن كلّ الحدود، ولا وجود لأيّ غرفة مشتركة بين الجيش اللبناني والسوري ومجموعات أخرى».

جاء ذلك، فيما أقر مجلس النواب اللبناني في جلسة تشريعية عامة بدعوة من رئيس مجلس نبيه بري، أمس، سلسلة «الرتب والرواتب» بعدما كانت محطة للتجاذب بين الاطراف خلال السنوات الماضية بسبب الاختلاف حول طريقة تمويلها (نحو 1200 مليار ليرة سنوياً).

Ad

وتزامنا مع انعقاد الجلسة شهدت ساحة رياض الصلح ثلاثة تحركات، الأول اعتصام للمتقاعدين في الجيش والقوى العسكرية والأمنية، الثاني تظاهرة في رياض الصلح للأساتذة الناجحين في التعليم الثانوي، والثالث اعتصام للتيار النقابي للمطالبة بإقرار «سلسلة» تنصف الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام.

وأعلن وزير المال علي حسن خليل والنائبان جورج عدوان وإبراهيم كنعان بعد ظهر أمس «إقرار سلسلة الرتب والرواتب بعد المصادقة على 20 مادة من أصل 38 خلال الجلسة التشريعية الصباحية، على أن تتم المصادقة على المواد الأخرى خلال الجلسة المسائية».

وأكد رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال الجلسة، أن «السلسلة حقّ، ولكن بالمقابل يجب المحافظة على مالية الدولة»، مضيفاً: «كان هناك موافقة على جملة من الإصلاحات والضرائب، ولكن إذا أردنا اليوم سحب عدد من الضرائب يعني أنّنا لا نريد سلسلة».

ووقع سجال خلال انعقاد جلسة مجلس النواب داخل البرلمان، بين النائبين إميل رحمة وخالد الضاهر، بعدما طالب الأخير بإقالة وزير الدفاع يعقوب الصرّاف وعدم زجّ الجيش بمعارك خارجية، كما طلب فتح تحقيق بأحداث مخيّم عرسال، فردّ النائب رحمة على الضاهر رافضاً كلامه، قائلا: «كفى مزايدات». وتدخل رئيس مجلس النواب نبيه بري لفض السجال قائلا: «لا مصلحة بأن ننشر غسيلنا». وحصل خلاف حاد وصراخ متبادل خلال الجلسة التشريعية بين وزير المال علي حسن خليل وأمين سر تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ابراهيم كنعان على خلفية وصف خليل كلام كنعان عن وفر بقيمة الف مليار بالموازنة بـ«المزحة». وتوجه كنعان لخليل بالقول: «لا اسمح لك بوصف جهد شهرين ونصف بالمزحة»، فرد وزير المال، قائلا: «مزحة ونصف». ثم قال حسن خليل: «احترم نفسك، بلا أدب... لا تقاطعني»، فرد كنعان قائلاً: «انت احترم نفسك»، قبل أن يفضّ بري الاشكال، طالباً «شطب العبارات من المحضر».