ضمن بوسطن سلتيكس النادي الأكثر تتويجاً في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة لنجمه بول بيرس أحد صانعي أمجاده في الألفية الجديدة الاعتزال في صفوفه بالتعاقد معه مدة يوم واحد.

وأمضى بيرس "39 عاماً" 15 موسماً مع بوسطن سلتيكس وقاده إلى إحراز لقب الدوري الأميركي للمحترفين عام 2008.

Ad

وودع بيرس الملقب بـ"ذا تروث" (الحقيقة) ملاعب كرة السلة الأميركية مطلع مايو الماضي، عندما خرج فريقه لوس أنجلس كليبرز من الدور الأول للبلاي أوف أمام يوتا جاز.

وقال بيرس الذي خاض مباراة كل النجوم 10 مرات: "إنه شرف لي الحصول على هذه الفرصة مرة أخرى للعب مع بوسطن سلتيكس"، مضيفاً: "لم أكن أتصور إنهاء مسيرتي بأي طريقة أخرى". وتابع "أعشق سلتيكس مدى الحياة".

من جهته، كتب النادي عبر حسابه في تويتر: "بيرس سيعتزل باللون الأخضر" في إشارة إلى ألوان النادي. وأوضح النادي أنه يخطط لسحب القميص رقم 34، الذي كان بيرس يرتديه في صفوف النادي لئلا يحمله أي لاعب آخر، وذلك تكريماً للخدمات، التي قدمها للفريق. وسيصبح بيرس اللاعب الـ22 في صفوف سلتيكس الذي يتم تكريمه بهذه الطريقة.

وبلغ معدل بيرس في 1343 مباراة في مسيرته الاحترافية 19.7 نقطة و3.5 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة.

ودافع بيرس عن ألوان بوسطن سلتيكس حتى عام 2013 عندما انتقل إلى جانب كيفن غارنيت لصفوف نيوجيرزي نتس (2013-2014)، وبعدها إلى واشنطن ويزاردز (2014-2015) ثم لوس أنجلس كليبرز (2015-2017) حيث لعب بإشراف مدربه السابق في بوسطن دوك ريفرز.

وكان ريفز نفسه قال في أكتوبر الماضي، إنه سيطلب من سلتيكس التعاقد مع بول بيرس ليتمكن من إنهاء مسيرته بألوان الفريق، وهو ما حصل الاثنين.

ويعد بيرس ثاني أفضل مسجل في تاريخ بوسطن سلتيكس برصيد 24021 نقطة أمام الأسطورة لاري بيرد (21791 نقطة)، ووحده جون هافليسيك سجل أكثر منه (26395 نقطة).

وعلى الرغم من أن بيرس لم يصل إلى مرتبة النجومية أو التتويج التي تمتع بها نجوم آخرون ككوبي براينت وتيم دنكان ومايكل جوردان، لكنه دون اسمه في السجلات التاريخية لبوسطن سلتيكس في الأعوام التي دافع فيها عن النادي المعروف بلونه الأخضر.

انضم بيرس إلى بوسطن في موسم 1998-1999، كعاشر لاعب في الاختبارات المؤهلة إلى الدوري "درافت"، وشارك أساسياً منذ 2000.

المحرك الأساسي لعودة بوسطن

كان المحرك الأساسي لعودة بوسطن، أحد أبرز الفرق في تاريخ دوري كرة السلة الأميركي، إلى المراكز المتقدمة في العقد الأول من القرن الحالي، وتوج ذلك بقيادته إلى لقب الدوري 2008.

وحمل اللقب الرقم 17 لسلتيكس (رقم قياسي، مقابل 16 للوس أنجلس ليكرز)، لكنه كان الأول بعد انتظار 22 عاماً.

وقاد بيرس فريقه مجدداً إلى النهائي بعد عامين، لكنه لاقى هذه المرة منافسة قوية من براينت وفريقه لوس أنجلس ليكرز، الذي أحرز اللقب في مباراة سابعة فاصلة.