خاص

الحربي: ننسق مع كندا بشأن الاعتماد الأكاديمي للبرامج التخصصية

الوطيان لـ الجريدة.: 34 مركزاً صحياً تعتبر مستشفيات مصغرة

نشر في 19-07-2017
آخر تحديث 19-07-2017 | 00:06
وزير الصحة د. جمال الحربي - مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية  د. رحاب الوطيان
وزير الصحة د. جمال الحربي - مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان
كشف وزير الصحة د. جمال الحربي عن وجود تنسيق مع الجانب الكندي للحصول على برامج الاعتماد الأكاديمي الطبية التخصصية، مثل برنامج الأنف والأذن والحنجرة، وبرنامج المسالك البولية وغيرهما.

وقال الحربي لـ"الجريدة"، إن "هناك تعاونا بين معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، والكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين، بهدف الوصول إلى الاعتماد الأكاديمي في البرامج الطبية التخصصية، وهو ما يعد مكسباً كبيراً للأطباء الكويتيين". وأوضح أن هذا "الاعتراف يتضمن برامج جديدة تقع تحت مظلة معايير الاعتراف"، مشدداً على اهتمامه الكبير بالتعليم الطبي المستمر، وتدريب وتطوير الأطباء أثناء العمل.

وأشار وزير الصحة إلى أن ترقيات الأطباء ستظل من صلاحيات واختصاصات معهد الكويت للاختصاصات الطبية، و"كانت حتى عام 2009 تحت إشراف وصلاحية رؤساء مجالس الأقسام الطبية".

وأوضح أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية يضم 25 برنامجا متخصصا، إلى جانب 22 برنامجا تقع تحت مظلة الاعتراف، لافتا إلى أن عدد أطباء البورد الكويتي يبلغ 735 طبيبا وطبيبة.

وأشاد الحربي بالفريق العامل في معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وأكد أن "كيمز" منذ إنشائه عام 1984 يقوم بدور رائد في مجال إعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الطبية المتخصصة، مشيرا إلى أن المعهد أخذ على عاتقه إعداد وتدريب وتأهيل الأطباء، وتنظيم برامج الدراسات الطبية العليا لمختلف التخصصات.

وأضاف أن ما يقوم به المعهد من جهود للتخطيط ومتابعة تنفيذ برامج البعثات والإيفاد للخارج، وبرامج البورد الكويتي والزمالات الكويتية والتعليم الطبي المستمر يلبي متطلبات برامج عمل الوزارة والحكومة والخطة الإنمائية للدولة، والبرامج والمشاريع الصحية المختلفة.

تطوير الخدمات

في مجال صحي آخر، كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان أن 34 مركزا صحيا تعتبر مستشفيات مصغرة، حيث إنها تضم خدمات طبية مساندة متطورة مثل المختبر والأشعة والطوارئ وعيادات رعاية الأمومة وصحة المرأة والممارس العام ورعاية الطفولة والصحة النفسية.

وقالت الوطيان، في تصريح لـ«الجريدة»، إن المرحلة المقبلة ستشهد زيادة في عدد المختبرات في المراكز الصحية على مستوى جميع المناطق الصحية، مشيرة إلى أن هناك 62 مختبرا في المراكز الصحية.

واضافت ان عدد المراكز الصحية في الكويت يبلغ 104، بواقع 25 مركزا في منطقة العاصمة الصحية، و16 مركزا في منطقة حولي، و22 في منطقة الفروانية، و27 في منطقة الأحمدي و14 في منطقة الجهراء الصحية.

وأشارت إلى أن هناك عددا من المراكز الصحية مغلقة لإعادة التأهيل، وهي مراكز الدسمة والشعب والفروانية التخصصي وعلي صباح السالم والقرين لطب العائلة والمنقف والفحيحيل.

وأكدت أن عيادات الممارس العام زارها نحو 4.4 ملايين خلال العام الماضي، وأن عدد مراجعي عيادة السكر بلغ أكثر من ميلونين، بينما بلغ عدد مراجعي عيادات الأمومة نحو 91600 خلال العام الماضي.

وأوضحت الوطيان أن عدد المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة يبلغ 23، بواقع 3 مراكز في منطقة العاصمة، و4 في منطقة حولي، ومثلها في منطقتي الفروانية والجهراء و8 في منطقة الأحمدي، مضيفة ان عدد المراكز الصحية التي تعمل بنظام الخفارة 42، بواقع 5 في منطقة العاصمة و7 في حولي و9 في الفروانية، و14 في الأحمدي و7 في الجهراء.

وأكدت أن مراكز الرعاية الصحية الأولية مميزة بشهادات عالمية من الزائرين العالميين للكويت، سواء من منظمة الصحة العالمية أو غيرها، حيث أشادت بالتوزيع الجغرافي للمراكز، مقارنة بدول الخليج، وتواجد مركز في منطقة سكنية، وهو ما لا يتوافر بالدول المحيطة، فالمريض في أي مكان بالكويت يستغرق 10 دقائق على الأكثر للوصول الى المركز الصحي.

back to top