نتنياهو يقر بقصف «حزب الله» ويتهم أوروبا بالجنون

تصريحات مثيرة كشفها ميكروفون مفتوح عن طريق الخطأ

نشر في 20-07-2017
آخر تحديث 20-07-2017 | 00:12
نتنياهو مع رؤساء وزراء تشيكيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا في بودابست أمس (رويترز)
نتنياهو مع رؤساء وزراء تشيكيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا في بودابست أمس (رويترز)
اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مغلق مع رؤساء وزراء المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا في بودابست، بأن إسرائيل نفذت عشرات الهجمات على «حزب الله» اللبناني داخل الأراضي السورية.

وقال نتنياهو، خلال الاجتماع: «أبلغت الرئيس الروسي بوتين، أننا عندما نرى أي قوافل أسلحة متجهة لحزب الله، سنلحق الضرر بها، وفعلنا ذلك عشرات المرات».

ووصلت أقوال نتنياهو إلى مسامع الصحافيين بالخطأ، لأن الميكروفونات كانت مفتوحة خلال الاجتماع المغلق الذي ضم إليه رئيس الوزراء المجري، والتشيكي، والبولندي، والسلوفيكي.

وتمكن الصحافيون أيضاً من سماع نتنياهو، وهو يشن هجوماً عنيفاً على الاتحاد الأوروبي، واصفاً سلوكه تجاه إسرائيل بـ«المجنون»، قبل أن تغلق الميكروفونات بعد عدة دقائق، فور علم القائمين على الاجتماع بأنها مفتوحة للصحافيين.

وذكر نتنياهو أن «الاتحاد هو المنظمة الوحيدة التي تضع شروطاً بشأن علاقاتها مع إسرائيل على الأوضاع السياسية»، في إشارة إلى مشروعات تكنولوجية مشتركة بين إسرائيل والاتحاد، ويشترط الأخير على بلاده إحياء محادثات السلام مع الفلسطينيين لإكمالها.

وقال إن «الاتحاد يقوض أمنه من خلال تقويض أمن إسرائيل. ويجب على أوروبا أن تقرر ما إذا كانت تريد أن تعيش وتزدهر أم تضعف وتختفي».

وسمع الصحافيون رئيس الوزراء وهو يدلي بتعليقات إيجابية حول التغيير في الإدارة الأميركية من باراك أوباما إلى دونالد ترامب.

back to top