فقدت الكويت أحد فنانيها المخضرمين، عبدالوهاب الدوسري، الشهير بشخصية «أم جسوم»، في «عائلة بوجسوم»، عن عمر يناهز 73 عاماً، حيث كان يتلقى علاجه في المستشفى الأميركي بتايلند، بعد معاناة مع المرض.

وقدّم الراحل الدوسري الذي ترك بصمته من خلال العديد من البرامج والتمثيليات الإذاعية والتلفزيونية وبعض المسرحيات منذ عام 1962، شخصية «أم جسوم»، وهي أبرز الشخصيات النسائية في فرقة أو «عائلة بوجسوم»، تلك الفرقة التي ولدت من فريق الجيش للتمثيل.

Ad

وقد بدأت فكرة تقديم برنامج إذاعي للجيش والقوات المسلحة في الكويت، وهي للفنان حسين القطان الشهير بشخصية «بوجسوم»، مع بداية بث الإذاعة الكويتية، إذ قدمت أول حلقة إذاعية في 28 مايو 1961، من إعداده وإخراجه.

ومن المسلسلات الإذاعية الناجحة: يوميات بوجسوم، وبوجسوم طبيلة، وروح أبوطبيلة، إضافة إلى حلقات تلفزيونية، منها: هاهاها، والعلم نور، وإجا ليطببها عماها، ومال البخيل ياكله العيار، ومصنع الأبطال. وأخيراً قام الفريق بالاشتراك في برامج تلفزيونية عديدة، مثل: برنامج الأطفال، وبرنامج ألوان، وما يطلبه المشاهدون، ومجلة المرأة.

كما شارك عدد من أعضائه في مسلسلات تلفزيونية شهيرة من بينها «درب الزلق» و»محكمة الفريج».

كان الراحل مع زملائه نجوم الفرقة في ستينيات القرن الماضي يأملون من وزارة الدفاع إرسال الموهوبين من الفرقة للسفر في بعثات تعليمية للتخصص في التمثيل والإخراج، وكانوا من أصحاب فكرة تجول الفرقة التمثيلية بين ألوية الجيش في صورة حفلات شهرية للإسهام في التوجيه والتثقيف للجنود والمواطنين.

والمعروف أن الفنان الدوسري من الشخصيات الأساسية لفرقة «بوجسوم»، إلى جانب «بوجسوم» حسين القطان، و»جسوم» علي صالح، و»رويشد» موسى الهزيم، وتوقفت الفرقة عن تقديم أعمالها المشتركة منذ عام 1987، لتقدمهم في العمر، وإصابة أغلبيتهم بالمرض، ووفاة أحد أعضائها وهو الهزيم.

من أقوال الراحل

قال الراحل الدوسري في إحدى مقابلاته الإعلامية: «الإنتاج كان قليلا جدا في بدايات نشأة تلفزيون الكويت، لذا كنا نصرف من جيوبنا على عملنا، وكل هذا لحبنا للفن ولإتقان عملنا».

وقال عن معارضة الأهل لأدائه دور امرأة في الستينيات، في ظل مجتمع محافظ: «لقد أثر عليّ وانتقدني أهلي ولم يرضوا، ولكن كانت الشخصية كوميدية، وقد أثبت نفسي، ومع استمراري في عملي سكتوا عني».

رحم الله فناننا الكبير عبدالوهاب الدوسري، وتتقدم «الجريدة» بأحر التعازي لأهله ورفاق دربه في الساحة الفنية.