الحساوي: إيماني برسالة السينمائيين الشباب يدفعني إلى مشاركتهم أعمالهم

نشر في 23-07-2017
آخر تحديث 23-07-2017 | 00:00
إبراهيم الحساوي
إبراهيم الحساوي
عمل الفنان إبراهيم الحساوي مع أجيال مختلفة من الفنانين والمخرجين السينمائيين، وامتدت تجربته إلى 3 عقود، حتى بات اسمه ملازماً لعناوين الأفلام السعودية المشاركة في المهرجانات العربية والدولية.

ولطالما أكد الحساوي أن شغفه بالعمل مع المخرجين والفنانين الشباب نابع من إيمانه برسالتهم الفنية الحقيقية، على حد وصفه، وقال: «هؤلاء الشباب أصحاب رسالة فنية عالية المستوى، وهم لا يبحثون عن المال بقدر ما تكون أعينهم على الإنجاز ويهمهم نجاح مشروعهم السينمائي».

وتابع: «أتمنى أن تنتقل هذه الروح المحبة للفن إلى صناع الدراما وبعض المنتجين، فهي السر في نجاح الأعمال»، مستدركاً: «لا يعني هذا أنه لا يحق لهم الكسب، فالبحث عن المال حق مشروع، ولكن لا يجب أن يكون على حساب العمل الدرامي».

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل صناعة الأفلام في السعودية، لافتاً إلى أن سبب انتشار الأفلام القصيرة يرجع إلى كون الأفلام الطويلة تحتاج إلى جهات تمويلية ودعم مادي كبير، «وهذا ما لا يتوفر في الفترة الحالية»، على حد قوله.

يجيد الحساوي السير في حقول ألغام «التابوهات» في أعماله، وهذا سر من أسرار شخصيته العميقة التي يتجلى شيء منها في أدواره.

وقد شارك في أكثر من 40 مسلسلاً، و23 مسرحية، وكانت بدايته عبر مسرح نادي العدالة عام 1980. كما مثّل في 10 أفلام كان حضوره الجاد فيها يحبس أنفاس لجان التحكيم المختلفة.

والمفارقة اللطيفة أنه ساهم في تحقيق الإنجاز لـ3 مخرجات سعوديات هنّ: هناء العمير عبر فيلم «شكوى» الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان الأفلام السعودية الثاني عام 2013، ثم تكرر النجاح مع المخرجة هند الفهاد في فيلم «بسطة» الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان دبي السينمائي عام 2015، ثم أخيراً وليس آخراً مع المخرجة ريم البيات التي فاز فيلمها «أيقظني»، أخيراً، بجائزة مهرجان مدريد السينمائي لأفضل فيلم قصير.

وقبل ذلك عمل الحساوي مع المخرج عبدالله آل عياف في فيلم «عايش» 2010 الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير في 3 مهرجانات هي «الخليج السينمائي» و«بيروت» و«الأفلام السعودية». كما شارك في فيلم «فضيلة أن تكون لا أحد» للمخرج بدر الحمود الفائز بجائزة أفضل فيلم خليجي في مهرجان دبي السينمائي، وكذلك «ليمون أخضر» للمخرج مجتبى سعيد.

back to top