يطمح «بيروت ديزاين فير» إلى أن يكون منصّة عالية المستوى لتعزيز مكانة لبنان في قلب ساحة التصميم العالمية، ويتطلّع إلى تلبية توقّعات الهواة وجامعي القطع النادرة والمحترفين بحثاً عن إبداعات وأفكار ومصادر إلهام جديدة ومختلفة ومبتكرة في مجال التصميم.

ضمن هذا المجال، عُقد قبل أيام مؤتمر صحافي في الـESA Business School لإعلان برنامج الدورة الأولى من المعرض بحضور غييوم تالي ديليان، مؤسس المعرض ومديره، وهلا مبارك، المؤسسة الشريكة للمعرض ومديرة العلاقات مع العارضين، وداني عبود، عضو مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين، وياسر عكاوي، المستشار الاستراتيجي للمعرض، وإدواردو كريزافوللي، مدير المركز الثقافي الإيطالي، وأريك لوبا، الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية بلبنان، وممثلين عن المؤسسات الشريكة، ولفيف من المصممين.

Ad

أكّد غييوم تالي ديليان: «هدفنا أن يحقّق لبنان مكانة جديرة باسمه. أن يكون في مقدّمة الساحة الإبداعية في المنطقة الواسعة التي تحيط به. وجمعنا عدداً كافياً من الوقائع من أجل تأكيد شرعيّته وإمكاناته كي يصبح عاصمة التصميم بامتياز».

وقالت هلا مبارك: «إنتاج المصمّمين اللبنانيين ثمرة أفكار مبتكرة وأنيقة مفعمة بالأحاسيس، ما يؤكد أن الإرادة والبحث عن مواصلة المهارات التقليدية يقودان إلى إلهام إبداعي ذي قيمة عالية».

4 أيام من الإبداع

يهدف معرض «بيروت ديزاين فير» في دورته الأولى إلى جمع أبرز صالات العرض والمصمّمين، والمبدعين الناشئين الذين يمثّلون جيلاً صاعداً لم يُكتشف بعد. يعكس المعرض، بحسب المنظمين، صورة لبنان: صورة مليئة بالمفاجآت، وكمّ هائل من الجمال، وفرص تبادل غير متوقّعة، وحيوية ملهمة.

مستوحاة من التخطيط العمراني لمدينة بيروت، تأخذ السينوغرافيا الزائر في مسار معاصر ودينامي، ذلك بإبداع «استديو أدريان غاردير» (Studio Adrien Gardère)، فمنذ إطلاقه شدّد «بيروت ديزاين فير» على الجودة والعالمية، ما أدّى بطبيعة الحال إلى اختيار هذا الاستوديو لتطوير السينوغرافيا، ويهدف هذا التعاون إلى نشر لغة خاصة بمساحة المعرض تقودها روح الترابط واحترام التفرّد الإبداعي لكلّ من العارضين.

تدعو مساحة في قلب المعرض هي Le Banquet، المشاركين والزائرين إلى تبادل حرّ لأفكارهم ووجهات النظر واكتشافاتهم.

في بلاد الأرز، أحد البلدان الثقافية الأقدم في العالم، تقام فكرة Le Banquet على طاولة ضخمة مصنوعة من خشب قديم يعود إلى 50 ألف سنة، وحيث يمكن للمدعوّين تذوّق أفضل أطباق المطبخ اللبناني بإشراف الشيف مارون شديد.

بدوره، يجمع مشروع شراكة بين معرض «بيروت ديزاين فير» والمعرض الفرنسي MAISON&OBJET، فسينظّم الأخير حدثاً مخصّصاً لمجموعة من المهندسين ومهندسي الديكور خلال المعرض: سيكون فريق العمل الخاص به موجوداً في بيروت، وفي المقابل يستقبل MAISON&OBJET مصمّمين لبنانيين في نسخته التي تقام في سبتمبر 2018 في فرنسا، وستُخصّص لهم منصّة تحت عنوان Rising Talents حيث يمكن للزوّار استكشاف «مواهب اليوم والغد».

كذلك يسلّط «بيروت ديزاين فير» الضوء على المواهب الشابّة والصاعدة من جيل جديد من المصممين من خلال مساحة SPOT ON!، وتهدف إلى إبراز هؤلاء من خلال عرض بعض من أعمالهم في جناح مشترك.

لجنة

يضمّ «بيروت ديزاين فير» في دورته الأولى لجنة اختيار استثنائية مؤلّفة من أشخاص متعلّقين بمدينة بيروت ولبنان، سواء بالجذور أو بالنسب: ألين أسمر دامان (مهندسة معمارية وداخلية، ومديرة فنيّة)، وإنديا مهدافي (مهندسة معمارية وداخلية، ومصمّمة)، ومارك بارود (مصمّم ومدير قسم التصميم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة)، وماريان برابان (من القسم الحديث والمعاصر في متحف الفنون الزخرفية)، وماتياس أوريل (مؤسّس m-O conseil). كذلك يشاركون خلال المعرض في اختيار الفائزين بجائزة بيروت للتصميم Beirut Design Award عن فئة الإبداع والابتكار.

يقدّم «بيروت ديزاين فير» في الوقت نفسه مساحة عرض واسعة ومنصّة للمشاركة والتبادل، كذلك يُنظِّم الفعاليّات والطاولات المستديرة ومسارات التصميم على مدار أربعة أيّام.

«بيروت آرت فير»

يتزامن «بيروت ديزاين فير» ويتشارك مع معرض «بيروت آرت فير» للفنّ المعاصر الذي يسعى منذ عام 2010 إلى الترويج للحماسة الفنيّة والثقافية في بيروت ولبنان وبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هكذا، وعلى مدار المعرض، تنبض بيروت الإبداعية بالحياة وتتألّق حول محورين بارزين هما الفنّ المعاصر والتصميم.