المرزوق: دراسة أوضاع الدول المخفضة للإنتاج بأقل من المطلوب

نشر في 22-07-2017
آخر تحديث 22-07-2017 | 19:30
 وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
اعتبر وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أن التزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بخفض إنتاج النفط تاريخي وغير مسبوق.

وأعرب المرزوق في تصريح لـ«كونا»، لدى وصوله إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج النفط، عن مدى التزام الدول المعنية الذي يدعو الى الارتياح، لأنه سجل سابقة مقارنة بتجارب خفض الإنتاج السابقة، التي حققت نجاحا لم يتجاوز نسبة 60 في المئة.

وأوضح أن معدلات الالتزام بخفض الإنتاج حاليا «جيدة وتبعث على الأمل، حيث بلغت 106 في المئة لدى الدول الأعضاء في «اوبك»، و80 في المئة من قبل الدول خارج إطار المنظمة».

وأضاف أن زيارته لمدينة سانت بطرسبورغ تأتي للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض الإنتاج التي تترأسها دولة الكويت، والمقرر عقده يوم الاثنين المقبل في 24 يوليو الجاري. وقال إن «اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة المراقبة ستعقد اجتماعات خلال اليومين القادمين، لمراجعة تقارير خفض الإنتاج التي تم اعدادها من قبل اللجنة المذكورة وسكرتارية منظمة (اوبك) عن شهر يونيو الماضي.

وأشار الى أن هذه الاجتماعات تتميز عن سابقاتها بدراسة اوضاع الدول التي لايزال خفض الإنتاج لديها اقل من المطلوب، أو الدول التي لم تكن تملك سقفا للانتاج مثل نيجيريا وليبيا.

وذكر أن اللجنة ترغب في الاطلاع على خطط هذه الدول بخصوص حجم الإنتاج، من اجل مراجعة المعطيات والخروج بالتوصيات الملائمة فيما يتعلق بالإنتاج في دول المنظمة وخارجها.

ولفت الى ان زيارته لروسيا ستتطرق ايضا الى الاطلاع على تكنولوجيا انتاج الطاقة النووية المعاصرة للاغراض السلمية، تمهيدا لاستكمال الدراسات والبحث التي بدأت بهذا المجال في دولة الكويت.

وعن العلاقات النفطية بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية، قال الوزير المرزوق انه «لدى دولة الكويت تفاهمات حول التعاون الفني مع بعض الشركات النفطية الروسية، وان الجانبين سيواصلان العمل كذلك من أجل التوقيع على اتفاقيات في مجال استيراد الغاز من روسيا».

back to top