دعا النائب خالد الشطي الحكومة إلى سرعة التحالف مع تركيا، واستدعاء قواتها، بعد التصعيد مع إيران، لاستعادة التوازن في المنطقة.

وقال الشطي، في تصريح أمس: «كمشرب عقائدي وتوجه فكري والتزام وطني وشرعي، أنا من غالبية كويتية عظمى ضد تدخل إيران والسعودية في الكويت وأي بلد آخر»، مضيفاً أن «كسر ضلع المثلث الذي يطوقنا ويتجاذبنا، والإخلال بالتوازن سيضعنا في زاوية حرجة، ويخلق ضعفا استراتيجيا خطيرا».

Ad

وتابع: «التصعيد مع إيران يصب في توجه يخلي ظهر البلاد ويكشف عنها الغطاء»، مستدركا: «يجب اتخاذ خطوات سريعة تستدرك الفراغ، فالكويت اليوم أصبحت مكشوفة، لاسيما مع رخاوة الضلع الثاني بانشغال العراق وعدم استقراره».

وأردف: «أدعو الحكومة إلى سرعة التحالف مع تركيا، واستدعاء قوات تركية، أو من دولة آسيوية أخرى تعيد توازن الردع».

وفي تصريح لـ «الجريدة»، قال الشطي إن ذلك من باب التوازن في العلاقات الدولية، فنحن اليوم في ظل الاوضاع الاقليمية الملتهبة لابد من الحفاظ على بلدنا بكل ما نملك من حكمة وسياسة وقوة، مضيفا: «نحن اليوم امام مثلث ضغط، وتحدّنا ثلاث دول (العراق وايران والسعودية)، وهناك ضغوط على الكويت اليوم لا يستطيع احد ان يتجاهلها من كل الجوانب».

وتابع: «إن العلاقة اليوم مع ايران ليست بجيدة، والعراق ضعيف ولديه الكثير من المشاكل، والسعودية في نزاع مع قطر، وفي هذه الحال لا نريد ان نتعرض للضغوط من أية جهة»، مستدركا: «إن كان الأمر يتعلق بالحماية، فالذي اعرفه ان الكويت اتخذت أخيرا اجراءاتها مع اميركا وبريطانيا».

وأوضح أن جهود سمو الامير الشيخ صباح الأحمد ودفع اميركا وبريطانيا لهذه الجهود جعلا الجميع «يفرمل وضعه» تجاه الاعتداء على أي دولة.

واستطرد بالقول: «والآن ادخال اي طرف سوى تركيا أو الصين لحماية الكويت هو من المصلحة العامة، علما أنه ليس لدي اصرار على الاستعانة بالقوات التركية، لكن انا مع اي اجراءات اخرى تحمي الكويت، فهناك امور لا يجب ان نتهاون فيها، فالغزو العراقي الغاشم أتى فجأة، ولا يكفي أن نعتمد بالقول هذا صديق وهذا حليف، بل يجب ان تكون هناك بدائل اخرى لنا».

ولفت الى مسألة قطر قائلا: «مع أنني لا أؤيد موقف قطر، إلا أنه حين اعلنت قطر الاستعانة بقوات تركية اعاد الجميع حساباته، وهو حق من حقوق قطر لحماية الدولة»، مستدركاً بالقول: «نضرب تعظيم سلام للإجراءات التي اتخذتها قطر، لانها تتعلق بمصلحة دولة، سواء اتفقنا او اختلفنا معها».

وبين الشطي ان قطر اتخذت اجراءات حماية، واليوم علينا نحن ان نتخذ ايضا اجراءات، مضيفا: «لا نعتمد على حسن العلاقات، فالعلاقات في عالم السياسية هي علاقات متغيرة، فكل ما اخشاه هو ان نتعرض للضغوط، ونستجيب لهذه الضغوط على حساب حريتنا ودستورنا والمواطنين».

وشدد على ضرورة ان يكون لدينا قرار سيادي ودستوري وكويتي دون ان نتعرض لضغوط من الدول المجاورة، والخوف على الكويت يتطلب ان نحميه بقوات.