150 عاماً على «قاهرة الخديوي»

نشر في 23-07-2017
آخر تحديث 23-07-2017 | 00:05
No Image Caption
تحتفل العاصمة المصرية حاليا بمرور 150 عاماً على إنشاء منطقة القاهرة الخديوية.

وتنظم المحافظة احتفالية كبرى، تضم فقرات فنية تحييها الفرق الشعبية ودار الأوبرا ومعهد الموسيقى، إلى جانب تنظيم معارض وعمل نشرات تعريفية بأهمية المنطقة وتاريخها وقيمتها التراثية والفنية والثقافية.

وقال المدير العام لمتحف قصر الأمير محمد علي في المنيل، ولاء الدين بدوي، لـ"الجريدة"، إن منطقة القاهرة الخديوية تبدأ من كوبري قصر النيل حتى منطقة العتبة، وعرفت في عهد محمد علي التنظيم والتطوير، من خلال تركيز الصناعات والحرف في منطقة السبتية شمال شرق بولاق، وإزالة الأنقاض والقمامة من حولها، وتحويل مساحات شاسعة منها إلى حدائق ومتنزهات.

وتابع بدوي: "محمد علي أصدر قراراً عام 1831 بتعمير الخرائب، وتحديد مساحتها، كما أنشأ عام 1843 مجلساً أوكل إليه مهمة تجميل القاهرة وتنظيفها، إضافة إلى حرصه على تشييد القصور الملكية الفخمة الموقعة بأسماء مصممين معماريين من إيطاليا وفرنسا، مشترطاً أن يعلم كل منهم 4 مصريين، فنون العمارة".

وأعرب أحد سكان منطقة العتبة، ويدعى محمود عبداللطيف (67 عاماً)، لـ"الجريدة"، عن سعادته بالتطوير الذي تشهده المنطقة، وعودة الاهتمام بمظهرها الجمالي.

ولفت إلى أن والده وجده كانا يحدثانه كثيراً عن جمال منطقة وسط القاهرة خلال النصف الأول من القرن الماضي، قبل أن تزدحم بالسكان، متمنياً أن يحافظ أهالي المنطقة عليها بعد تطويرها واستعادة جمالها الذي كان قبل 150 سنة.

back to top