بغداد وطهران توقعان اتفاقاً عسكرياً

الجبوري: العراق غير مستعد ليكون خندقاً لطرف إقليمي

نشر في 23-07-2017
آخر تحديث 23-07-2017 | 20:20
وزير دفاع إيران العميد حسين دهقان
وزير دفاع إيران العميد حسين دهقان
وقع وزير دفاع إيران العميد حسين دهقان ونظيره العراقي اللواء عرفان الحيالي في طهران، أمس، مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في المجال الدفاعي والعسكري.

ووصفت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) المذكرة، بأنها «انطلاقة لنطاق واسع من التعاون الدفاعي العسكري في مختلف المجالات بين الجانبين»، مشيرة إلى أن من جملة المحاور التي تم التفاهم بشأنها «تطوير التعاون وتبادل التجارب في محاربة الإرهاب والتطرف، وأمن الحدود والدعم التدريبي واللوجيستي والتقني والعسكري».

وفي ختام مراسم التوقيع، أعرب الجانبان عن الأمل أن تكون مذكرة التفاهم هذه انطلاقة نحو تعاون أكثر جدية وعمقا وفاعلية بين الجانبين.

وأشاد الحيالي بالحشد الشعبي، غداة تأكيد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس الأول خلال استقبال قادة هيئة «الحشد الشعبي» أن «الحشد مؤسسة أمنية وأساسية وحيادية وستبقى في الدولة العراقية وواجبنا حمايته».

وشدد رئيس الحكومة على أن «الحشد منا ونحن منه، والدولة هي القائدة للمنظومة الأمنية من أجل الحفاظ على مصلحة وأمن المجتمع».

في غضون ذلك، أكد رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، أمس، أن «العراق غير مستعد ليكون خندقاً لطرف إقليمي»، مضيفاً خلال احتفالية، أقامتها لجنة الأمن والدفاع النيابية احتفالا بتحرير الموصل، أن «النصر يتطلب الإدامة والعمل الجاد للقضاء على الإرهاب»، لافتاً إلى «أهمية التعامل مع جميع المعطيات ابتداءً من الإعلام والتصالح».

وأكد ضرورة «تحمل أصحاب الشأن كامل المسؤولية في الوقت الراهن»، لافتاً الى أن «الوقت قد حان لإطلاق حملة وطنية شاملة لإزالة ما دمره الإرهاب، عن طريق كل مؤسسات الدولة».

إلى ذلك، رد عضو المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان العراق، هوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، على تصريحات زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الذي هاجم الأكراد، بالقول «المالكي يعيش في عالم آخر».

وأضاف: «باستثناء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لم نجد دولة تعارض بشكل مباشر مبدأ الاستفتاء، فالاستفتاء مبدأ ديمقراطي وهو أساس الدول الديمقراطية، وبحسب الاتفاقيات الدولية فإن حق تقرير المصير حق مستقر وطبيعي لجميع شعوب العالم، وصحيح أن هناك آراء بشأن وقت إجرائه وآلياته، لكننا عازمون على إجراء الاستفتاء في موعده دون أي تأجيل، وسيتم استكمال جميع الإجراءات اللازمة قبل حلول موعده» في 25 سبتمبر المقبل.

back to top