تُعقد مساء اليوم الجمعية العمومية العادية لاتحاد كرة السلة، لاعتماد التقريرين المالي والإداري بمقر اللجنة الأولمبية في قاعة الاجتماعات بالدور الأول.

ومن المتوقع أن تشهد العمومية سخونة كبيرة، نظرا للمقترحات التي تقدم بها نادي القادسية، وهي إسقاط العقوبات المالية والإدارية عن جميع الأندية، وتغيير نسب حقوق النقل التلفزيوني من 30 في المئة لكل نادٍ، و40 في المئة للاتحاد، إلى 40 في المئة لكل نادٍ، و20 في المئة للاتحاد، إضافة إلى تغيير لجنة الحكام.

Ad

وكانت اللجنة المؤقتة أصدرت قرارا قبل فترة، بإسقاط جميع العقوبات المالية والإدارية عن الاتحاد، واستبقت قرار "العمومية".

وتعتبر الأندية عوائد النقل التلفزيوني أمرا ضروريا ومهما، لرفع نسبها من هذه الحقوق، في ظل معاناتها المالية، وعدم احتياج الاتحاد لنسبة عالية من حقوق النقل التلفزيوني، بسبب تغطية الهيئة العامة للرياضة جميع مصاريف ونفقات الاتحاد.

وفيما يخص تغيير لجنة الحكام، لم تبدِ الأندية قرارها بعد بهذا الأمر، حيث كشف مصدر موثوق لـ"الجريدة" أن اتصالات جرت بين بعض الأندية، للتنسيق حول هذا الأمر، وانقسمت بين مؤيد وممتنع ومعارض.

عودة اللاعب الأجنبي

هذا، وستناقش الأندية خلال "العمومية" مقترح الاتحاد، بشأن عودة اللاعب الأجنبي للمشاركة في المسابقات المحلية، بعد ثلاثة مواسم من الغياب، وفقا لقرار الجمعية، التي اشترطت وجود دعم من هيئة الرياضة لعودة اللاعب الأجنبي.

وكانت اللجنة المؤقتة خاطبت الهيئة بشأن توفير دعم لمحترف السلة أسوة بمحترف القدم.

ويبدو أن "العمومية" ستنقسم أيضا بين مؤيد ومعارض حول هذا القرار، لا سيما أن هيئة الرياضة لم ترد حتى الآن بشأن توفير الدعم المالي لمحترف كرة السلة.