أعلن الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس خليفة الفريج، أن الوزارة سجلت في 14 يوليو الجاري رقما قياسا في معدل استهلاك المياه بلغ 476 مليون غالون بفارق 5 ملايين غالون عن أعلى معدل استهلاك تم تسجيله العام الفائت.

وقال الفريج، خلال زيارته مساء أمس الأول لمعرض المشروع التجريبي لترشيد استهلاك المياه في المنازل التابع لمؤسسة التقدم العلمي في جمعية الشهداء (السوق المركزي)، إن المخزون الاستراتيجي للمياه مطمئن، حيث بلغ 3900 مليون غالون بنسبة 97 في المئة من إجمالي القدرة التخزينية المخزونة، متمنيا ان يتم المحافظة على المخزون للاستفادة منه وقت الضرورة.

Ad

وأوضح أن مشروع ترشيد المياه، الذي رصدت له مؤسسة التقدم العلمي مليونا و450 ألف دينار لتنفيذه بالتعاون مع «الكهرباء» سيقوم بتركيب مرشدات المياه في 5 آلاف منزل موزعة على 6 مناطق سكنية تم اختيارها بناء على رأي اللجنة الفنية.

وبشأن تركيب عداد لكل وحدة سكنية، قال الفريج إن «الوزارة ستكون جاهزة بعد تطبيق تعرفة الاستهلاك على القطاع الاستثماري لتركيب عداد لكل شقة سكنية شريطة ان يطلب صاحب العمارة ذلك، وان يتحمل كلفة التمديدات الداخلية».

وأشار إلى وجود تنسيق بين الوزارة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية بالنسبة لإيصال المياه العذبة إلى المناطق السكنية، لافتا الى ان «الوزارة دائما تكون جاهزة لإيصال المياه شرط ان تكون نسبة إشغال الشبكة المائية في تلك المناطق تتجاوز 40 في المئة».