على واقع عوائق أداء "البدون" الحج للعام الثالث على التوالي، والذي كانت "الجريدة" أثارته خلال الأسبوع الماضي، تحركت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتجاه البحث عن حلول لهذا الملف مع الجهات السعودية.

وفي هذا السياق اجتمع الوكيل المساعد للتنسيق الفني والحج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيس بعثة الحج الكويتية، خليف الأذينة، صباح أمس، مع السفير السعودي د. عبدالعزيز الفايز، وتم التباحث في ترتيبات موسم الحج لهذا العام، وذلك بحضور نائب رئيس البعثة محمد المطيري.

Ad

وقال الأذينة، في تصريح صحافي، إن "الاجتماع هو الثاني الذي يأتي لبحث ترتيبات الحج، وقد لمسنا تعاوناً كبيراً من سفير خادم الحرمين الشريفين في الاجتماعين، لاسيما أن السفارة السعودية لا تألو جهداً في تذليل جميع العقبات التي قد تواجه حجاج الكويت، سواء من الكويتيين أو المقيمين في البلاد"، مشيرا إلى أن "السفارة السعودية أوضحت أن التعليمات بشأن استخراج التأشيرات تصدر من وزارة الحج السعودية، وأن الجهات المعنية في السفارة تنفذ تلك التعليمات الواردة بهذا الشأن".

وأكد الأذينة أن "جميع الجهات المسؤولة في الكويت تبذل جهوداً مضنية لتمكين المقيمين بصورة غير قانونية من أداء فريضة الحج، إذ تم عقد عدة لقاءات مع الجهات في السعودية، وتم تقديم عدة كتب رسمية لتلك الجهات بهذا الشأن"، مشيدا "بجهود سفير الكويت في السعودية الشيخ ثامر الجابر الذي يتابع حل هذه القضية".

وأشار إلى أن "سفير الكويت عقد العديد من اللقاءات مع الجهات المعنية في المملكة لحل هذه المسألة"، متمنيا أن "يتم حل قضية حج المقيمين بصورة غير قانونية بأسرع وقت ممكن، حتى يتمكنوا من أداء فريضة الحج والعمرة لهذا العام، خصوصا أن هذه القضية إنسانية بالدرجة الأولى"، مبينا أن "وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت للجانب السعودي أن أداء فريضة الحج والعمرة يتم بإشراف الوزارة".