قال سفير الكويت لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي ولوكسمبورغ جاسم البديوي، ان زيارة الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني للكويت، تأتي في نطاق العلاقات المتميزة التي تربط الكويت بالاتحاد الأوروبي، والتي توجت بتوقيع اتفاقية التعاون المشترك العام الماضي.

وأضاف البديوي في تصريح صحافي أن هذه الاتفاقية «المهمة» حددت أوجه العلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي على المستويات كافة مثل التنسيق السياسي والأمني والتعاون الاقتصادي والطاقة والتعاون في المجال الإنساني والثقافي والصحي وغيرها من المجالات المشمولة بالاتفاقية.

Ad

وذكر أنه تم خلال لقاءات الضيفة في زيارتها الرسمية للبلاد مناقشة السبل المثلى في التعاون الثنائي بين الكويت والاتحاد الاوروبي كما تم الاتفاق بين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وموغيريني على تحديد ثلاث نقاط بين الطرفين في نطاق اتفاقية التعاون.

وأشار إلى أن تلك الأولويات التي تم الاتفاق عليها تركزت في المجال الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة والتعاون في مجال المساعدات الانسانية إضافة الى تنسيق الجهود وتوحيد الاهداف المشتركة.

وبين البديوي أن الطرفين تباحثا بهذه النقاط وكيفية المضي قدماً إضافة إلى تحديد الأولويات بالتعاون المشترك بهذه النقاط المهمة «التي هي باكورة اتفاقية التعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي».

وأوضح أن هناك اجتماعاً تمهيدياً سيعقد بين الجانبين في سبتمبر المقبل على أن يكون على مستوى الخبرات للتباحث حول وضع تلك الأولويات.

وأعرب عن الأمل في أن تؤتي الاتفاقية آنفة الذكر ثمارها وأن تحقق أهدافها لافتاً إلى أن هناك مصالح كبيرة للكويت في الاتحاد الأوروبي لاسيما على مستوى الاستثمارات الكويتية، متمنياً أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز تلك الاستثمارات وتوثيقها وحمايتها.

وأشار إلى مباحثات موغيريني خلال زيارتها للبلاد وثقت العلاقات الكويتية بالاتحاد الأوروبي بشكل واضح ومتين معتبراً أن هذه اللقاءات «نقلة تاريخية» في العلاقات التي وضعت دولة الكويت في مكانها الصحيح على رأس أولويات الاتحاد الأوروبي.