مكاسب جديدة للمؤشرات وحركة التداولات بأعلى مستوياتها

تركّز 75% من السيولة والنشاط على 10 أسهم

نشر في 25-07-2017
آخر تحديث 25-07-2017 | 21:30
مؤشرات بورصة الكويت
مؤشرات بورصة الكويت
استمر الأداء الإيجابي في تعاملات بورصة الكويت خلال منتصف جلسات هذا الأسبوع اليوم ، وسجلت معظم الأسهم ذات الاهتمام من قبل المتداولين ارتفاعاً في أسعارها خصوصاً الأسهم القيادية.
أقفلت المؤشرات الرئيسية الثلاثة لبورصة الكويت على ارتفاع في جلسة اليوم ، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.15 في المئة تعادل 10.35 نقاط ليقفل على مستوى 6832.53 نقطة، وربح المؤشر الوزني نسبة 0.78 في المئة هي 3.21 نقاط، مقفلاً على مستوى 417.03 نقطة، كذلك كسب مؤشر «كويت 15» بنسبة 0.53 في المئة تساوي 5.07 نقاط ليقفل على مستوى 953.6 نقطة.

وتراجعت السيولة بشكل محدود عن مستويات، اليوم الأول، حيث بلغت اليوم ، 24.5 مليون دينار، كذلك كمية الأسهم المتداولة بلغت 126.6 مليون سهم نفذت عبر 4006 صفقات.

استمرار الإيجابية

استمر الأداء الإيجابي في تعاملات بورصة الكويت خلال منتصف جلسات هذا الأسبوع اليوم ، وسجلت معظم الأسهم ذات الاهتمام من قبل المتداولين ارتفاعاً في أسعارها خصوصاً الأسهم القيادية، وبعض الأسهم الصغيرة، واستمر النشاط الإيجابي على سهم «بيتك» الذي حاز نسبة 25 في المئة من إجمالي السيولة، وتركزت 75 في المئة منها على عشرة أسهم فقط، بينما ذهبت 25 في المئة إلى بقية الأسهم المتداولة اليوم .

كذلك كانت حالة النشاط مع بعض التغير، حيث إن بعض الأسهم الصغيرة شاركت في النشاط، وجاءت تعاملاتها بعد إشارات خلال أسبوعين ماضيين، وكان من أبرز الإشارات عمليات تجميع على هذه الأسهم، وهي ابيار واعيان وكذلك بتروغلف والمستثمرون و اليوم الأول كانت بعض أسهم الاستثمارات الوطنية، واستمرت اليوم أيضاً وبرزت بعض أسهم كتلة المدينة لتتكون بعض التقديرات الإيجابية لهذه الأسهم خلال الفترة المقبلة، حيث إن تعاملات السوق خلال هذه الفترة أو ما بعد عطلة العيد هي مشابهة لتعاملات شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين التي استبقت قفزة كبيرة في السوق وحركة تداولاته كذلك بلوغه مستوى 7 آلاف نقطة.

ووسط هذه التداولات والتقديرات الإيجابية أقفلت المؤشرات الثلاثة على الارتفاع لتكتمل الصورة مع تراجع محدود جداً في السيولة والنشاط وبقي عند أعلى مستوياته من خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

من جهة أخرى، كانت السلبية والأداء الأحمر لمؤشرات الأسواق الكبيرة في السعودية والإمارات وكذلك مؤشر السوق القطري، بينما كان اللون الأخضر حليفاً لأسواق الكويت ومسقط والبحرين وأيضاً أسعارالبترول التي بدأت جلسة ال اليوم على اللون الأخضر، بعد حديث عن دعم اتفاق الإنتاج من قبل السعودية، حتى وإن كانت هناك حاجة إلى مزيد من الخفض، ثمة إشارة من السعودية وهي من أكبر مصدري النفط بأنها سوف تقوم بذلك، لذلك ارتفعت الأسعار صباح اليوم لكن بنسب محدودة.

أداء القطاعات

سجلت القطاعات أداء إيجابياً في جلسة اليوم حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي تأمين بـ 31 نقطة وبنوك بـ 5.5 نقاط واتصالات بـ 4.5 نقاط وعقار بـ 3.3 نقاط ومواد أساسية بـ 2.9 نقطة وصناعية بـ 2.1 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات أربعة قطاعات هي خدمات استهلاكية بـ 3.2 نقاط، وخدمات مالية بـ 2.8 نقطة، والنفط والغاز بـ 1.5 نقطة، وسلع استهلاكية بـ 0.8 نقطة، واستقرت مؤشرات أربعة قطاعات، هي رعاية صحية وأدوات مالية وتكنولوجيا ومنافع وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم بيتك قائمة الأسهم الأكثر قيمة حيث بلغت تداولاته 5.9 ملايين دينار وارتفع بنسبة 1.4 في المئة، تلاه سهم الامتياز بتداول 2.9 مليون دينار وبانخفاض بنسبة 2.3 في المئة ثم سهم وطني بتداول 2.7 مليون دينار وبنمو بنسبة 0.14 في المئة ورابعاً سهم أهلي متحد بتداولات بلغت 2.1 مليون دينار وبنمو بنسبة 1.8 في المئة وأخيراً سهم زين بتداول 2 مليون دينار وبأرباح بنسبة 2.4 في المئة.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية جاء أولاً سهم الامتياز حيث بلغت تداولاته 17.3 مليون سهم وبتراجع بنسبة 2.3 في المئة وجاء ثانياً سهم بيتك بتداول 10.8 ملايين سهم وبنمو بنسبة 1.4 في المئة وجاء ثالثاً سهم أهلي متحد بتداول 9.6 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 1.8 في المئة وجاء رابعاً سهم صناعات متداولاً 8.1 ملايين سهم ورابحاً بنسبة 0.7 في المئة وجاء خامساً سهم ابيار بتداول 6.9 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 1.2 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم خليج ت حيث ارتفع بنسبة 17.6 في المئة تلاه سهم سنام بنسبة 14.1 في المئة ثم سهم نفائس بنسبة 12 في المئة ورابعاً سهم الأمان بنسبة 10.3 في المئة وأخيراً سهم معادن بنسبة 10.1 في المئة.

وكان سهم تمدين أ أكثر الأسهم انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 20 في المئة، تلاه سهم آفاق بنسبة 19.2 في المئة، ثم سهم أجيال بنسبة 10.1 في المئة، ورابعاً سهم حيات كوم بنسبة 9.5 في المئة وأخيراً سهم عربي قابضة بنسبة 9.3 في المئة.

القطاعات سجلت أداء إيجابياً في جلسة اليوم حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات
back to top