وجه وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الخدمات، ياسر أبل، مقاولي مشروع مدينة جنوب المطلاع الى سرعة تنفيذ أعمال العقود المبرمة، نظرا إلى حاجة القضية الإسكانية لذلك.

وعبر أبل، في تصريح صحافي على هامش جولته الميدانية على مشروع جنوب المطلاع أمس، عن سعادته لتقدم إنجاز اعمال العقد الأول بإشراف مباشر من مهندسي المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

Ad

وبين أن نسب إنجاز الطرق للعقد الأول تجاوزت 10 في المئة،‏ في حين ان النسبة التعاقدية محددة بـ 5 في المئة‏ عن شهر يونيو الماضي، لافتا الى أن مشروع جنوب المطلاع سيكون مميزا في التنفيذ والأداء من حيث بعض أعمال البنية التحتية التي تنفذ في الكويت لأول مرة.

وأفاد بأن كمية الخرسانة المستخدمة في المشروع يمكن أن تستخدم في تشييد 3 أبراج بحجم برج خليفة، في حين أن طول الأنابيب المستخدمة فيه تشكل 4 أضعاف طول حدود الدولة.

تقدم الإنجاز

وبين أن مقاول العقد الأول ملتزم بتنفيذ اعماله المرتبطة بصرف مياه الأمطار وحفر الانفاق وتمديد الأنابيب، إضافة الى الحوائط الاستنادية التي تستخدم كأول مرة في المشروع.

وتابع أنه تم الانتهاء فعليا من أعمال الحفر بطريقة الانفاق «مايكروتالنج» الشهر الجاري، لافتا الى البدء الفعلي في تمديد شبكة الأمطار.

وأثنى على السرعة في أعمال الحفريات التي تم خلالها استخدام آلية ضخمة بقيمة 3 ملايين يورو، حيث تحفر على عمق 7.5 أمتار، بالرغم من مواجهة القائمين عليها صعوبات ومفاجآت كثيرة. وأشار إلى أن «السكنية» على استعداد كامل لتبية جميع احتياجات المقاول بما يحقق الغاية في تسريع التنفيذ بشكل أكبر، بما يساهم في الالتزام بتسليم الأهالي أذونات البناء في الوقت المطلوب.

وثمن أبل جهود وزارة الداخلية ممثلة بإدارة القوات الخاصة ووزارة الدفاع التي تعمل على توفير المتفجرات واستخدامها في الموقع بالشكل السليم وبتواتر سريع، مما يزيد من سرعة تنفيذ الأعمال.

العقد الثاني

وعن العقد الثاني، تحدث أبل أنه مازال في الفترة التحضيرية وينقسم الى جزأين، الأول مدته 24 شهرا تشمل 12 ألف قسيمة تنتهي في 2019، والثانية تشمل 6342 قسيمة تسلم بعد المرحلة الأولى بستة أشهر.

وأطلع الوزير على ما أنجز من أعمال بمشروع البنية التحتية والطرق الرئيسية والجسور بالمدينة، حيث تبين أن العمل يسير بصورة جيدة، وأن معدل إنجاز مقاول المشروع (التحالف العالمي - الإيطالي - التركي) يسير وفق البرنامج الزمني المعتمد لتنفيذ المشروع، كما اطمأن إلى عدم وجود عوائق تؤخر إنجاز المشروع. وزار أبل موقع مشروع تحديد القسائم السكنية والطرق بالضواحي الـ8 (N5-N12) وعددها 18.519 قسيمة، حيث باشرت الشركة العالمية الصينية مقاول المشروع بتجهيز الموقع بالآلات والمعدات والمواد والعمالة وفق ما هو مخطط له بالعقد.

في نهاية الجولة، اطلع الوزير أبل والمدير العام للمؤسسة بدر الوقيان على تفجير قامت به القوات الخاصة لتسهيل عمليات الحفر.