«الشؤون» تطلق «تبرعات الأضاحي»

الكندري: الاستقطاع البنكي والـ «كي.نت» داخل المقار الرئيسية للجمعيات

نشر في 25-07-2017
آخر تحديث 25-07-2017 | 21:30
 مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة  منيرة الكندري
مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة منيرة الكندري
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية، أمس، إطلاق مشروع جمع التبرعات لصالح الاضاحي للعام الحالي، الذي يأتي بالتزامن مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك.

وقالت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة، منيرة الكندري، إن «الوزارة وضعت ضوابط واشتراطات محددة للجهات الخيرية الراغبة في الاشتراك بالمشروع، يأتي على رأسها حظر جمع التبرعات النقدية بأشكالها كافة، مع السماح باستخدام جمع تبرعات من خلال أجهزة الجمع الالكتروني بالهواتف الذكية، بما يتماشى والقرار الوزاري رقم (128/أ) لسنة 2016، الصادر بشأن لائحة تنظيم جمع التبرعات».

الاستقطاعات

وذكرت الكندري، في تصريح صحافي أمس، أنه «على الجهات المشاركة الالتزام باستخدام الاستقطاع البنكي المباشر أو خدمة الـ «كي.نت» داخل مقارها الرئيسية، ويحظر الجمع بأي شكل من الأشكال في الأماكن غير المرخصة مثل المجمعات التجارية والساحات العامة وغيرها من الأماكن، إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة المسبقة».

وأضافت أنه «بشأن الجمعيات الراغبة في تحويل أموال التبرعات التي جمعت خلال المشروع إلى خارج البلاد، يجب حصولها على موافقة مسبقة من وزارتي الخارجية والشؤون، كما تلتزم الجمعيات بالحصول على موافقة وزارة «الشؤون» في حال استقبال أي تبرعات من خارج البلاد».

الحصيلة النهائية

وبينت أنه «عقب نهاية المشروع تقوم الجمعية بموافاة الوزارة بتقرير الحصيلة النهائية للايرادات والمصروفات، وذلك في موعد لا يتجاوز 15 يوما من تاريخ مخاطبتها للجمعيات، وتقوم بتزويدنا بكشف حساب البنك عن المدة المصرح خلالها بالجمع عن حساباتها المعتمدة لدى الوزارة»، مشيرة إلى أن «موظفي الإدارة سيقومون بمراجعة التقارير الواردة من الجمعيات والتأكد من صحة البيانات الواردة فيها، ومطابقتها مع كشوف الحسابات البنكية، وإعداد تقرير لكل جهة بالملاحظات الناتجة عن المراجعة».

back to top