أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة»، أن الشركة الكويتية للمقاصة تعمل حاليا على الوصول إلى المواءمة الكاملة مع المعايير العالمية للبنى التحتية لأسواق المال، والمحددة بـ 24 معيارا عالميا خلال عام 2019.

وأوضحت المصادر أن أهداف «المقاصة» تتمثل بالمساهمة في ترقية بورصة الكويت للأسواق الناشئة، من خلال تطبيق منظومة ما بعد التداول، والعمل على تنفيذ جميع العمليات وفق المعايير العالمية دون تدخل يدوي، حيث تطمح خلال الفترة المقبلة إلى زيادة نسبة توافق الشركة مع تطبيق المعايير العالمية من 93 في المئة إلى نسبة الالتزام الكاملة، من خلال مقارنة أنشطة المقاصة مع 24 معيارا عالميا في مجالات التقاص والتسوية والحفظ المركزي والبيئة القانونية والحوكمة والمخاطر وأنظمة تقنية المعلومات وغيرها.

Ad

وأوضحت أن هناك استراتيجية وافق عليها مجلس إدارة «المقاصة» تمتد حتى العام المقبل، لتطوير الأنظمة الداخلية والتكنولوجية بما يتوافق مع المعايير الدولية إلى حين التحول إلى التشغيل الكامل وفق أنظمة الوسيط المركزي خلال عام 2018.

ولفتت إلى أن استيفاء المعايير، البالغ عددها 24 معيارا، يعد بمثابة الشغل الشاغل لـ»المقاصة»، والتي تسير استراتيجيتها نحو تطبيقها بشكل كامل.

ونوهت إلى أن هذه المعايير تتمثل في القواعد القانونية، نظام التحكيم، إطار إدارة المخاطر الشاملة، مخاطر الائتمان، الضمانات، المارجن، مخاطر السيولة، الاستيطان النهائي لرأس المال، نظام تسوية الأموال، التسليم المادي، إضافة إلى تبادل أنظمة تسوية القيمة، القواعد الافتراضية للمشاركين في السوق، الفصل وقابلية النقل، مخاطر الحفظ والاستثمار، الوصول والمشاركة، ترتيبات المشاركة المتدرجة، الكفاءة والفاعلية، إجراءات معايير الاتصال، فضلا عن الإفصاح عن الإجراءات الرئيسة وبيانات السوق.