أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير سامي الحمد أن جواز السفر القديم لن يتم قبوله بعد مايو 2018 ، وعليه يجب على المواطنين استخراج الجواز الإلكتروني. موضحاً أن السفارات والبعثات الدبلوماسية تقوم حالياً بتجديد الجواز لحالات معينة مثل المرضى والطلاب حتى 30 ديسمبر 2017 .

ودعا الحمد في تصريح صحافي، المواطنين الراغبين في شراء العقارات في الخارج إلى ضرورة التأكد من سلامة المستندات بشكل رسمي من خلال الجهات الحكومية وعبر مكاتب ذات الصفة الرسمية والتأكد من أن العقار لا يخضع للرهن من قبل البنوك المحلية لأي منازعات قضائية.

Ad

وعن موسم الصيف والسفر، أوضح أن على المواطنين الراغبين في السفر للسياحة أو العلاج ضرورة التأكد من صلاحية التأشيرات منعاً لأي إجراءات أو مخالفات قد تترتب عليهم أثناء السفر.

وأضاف أن من يحتاج تمديد فترة الإقامة سواء من أصحاب العلاج في الخارج أو من مرافقيهم، عليه أن يقدم طلباً رسمياً عبر دائرة الهجرة في البلد المقيم فيه.

ولفت انتباه المواطنين إلى ضرورة عمل تأمين صحي لتجنب أي عارض صحي يطرأ أثناء السفر مبيناً أن السفارات والبعثات الدبلوماسية لن تستطيع تغطية أي مصاريف علاجية إلا اذا كان الشخص مبتعثاً للعلاج من قبل الدولة.

وطالب المواطنين الراغبين في السفر بتجنب حمل المقتنيات الثمينة والمجوهرات والمبالغ المالية الكبيرة، وإنما الاكتفاء بحمل مبالغ صغيرة تجنباً لعمليات السرقة.

وعن المواطنين الراغبين في السفر واصطحاب الخدم معهم، أشار الحمد إلى وجوب توخي الحذر وعدم اتخاذ مثل هذه الخطوة إلا للضرورة، مؤكداً أن الفترة الأخيرة شهدت عدة حوادث هروب لخادمات في عدد من البلدان الأجنبية التي يمكن أن تدخل الكفيل في مساءلة قانونية من قبل البلد المستضيف.

وأكد على المواطنين ضرورة الالتزام بقوانين كل بلد يسافرون إليه، وأن يكونوا على سابق معرفة بتلك القوانين، مشيراً إلى مسألة منع النقاب من قبل بعض الدول الأوروبية، التي قد تعرض المخالفين إلى غرامات مالية ومساءلة قانونية.

ونبه الحمد المواطنين المتوجهين إلى العواصم الكبيرة إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر وتجنب الخروج في أوقات متأخرة من المساء إلا للضرورة والابتعاد عن الأماكن المشبوهة، التي تنتشر فيها عمليات السلب بالقوة.