ترامب: لن أدع الرئيس السوري يفلت بجرائمه «الفظيعة»

اكد ان حزب الله يشكل «تهديدا» للشرق الاوسط برمته

نشر في 25-07-2017 | 23:49
آخر تحديث 25-07-2017 | 23:49
No Image Caption
اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد بارتكاب جرائم "فظيعة" ضد الانسانية وتعهد منع نظامه من شن مزيد من الهجمات الكيميائية.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "لست معجبا بالاسد. اعتقد بالتأكيد ان ما فعله لهذا البلد وللانسانية فظيع لست شخصا سينظر الى ذلك ويدعه يفلت (مما فعله) بعد ما حاول القيام به وما قام به مرارا".

كما اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب إثر لقائه في البيت الابيض الثلاثاء رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان تنظيم حزب الله الشيعي اللبناني يشكل "تهديدا" للشرق الاوسط برمته.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مع الحريري في حديقة البيت الابيض ان "حزب الله هو تهديد للدولة اللبنانية، للشعب اللبناني وللمنطقة برمتها".

واضاف ان "التنظيم يواصل تعزيز ترسانته العسكرية مما يهدد باندلاع نزاع جديد مع اسرائيل".

كما دان الرئيس الاميركي "دعم ايران" للحزب الشيعي وما يقوم به في سوريا من دور عسكري الى جانب قوات النظام السوري.

وقال ان "التنظيم يقوم بدعم من ايران بتأجيج كارثة انسانية في سوريا"، مشددا على ان حزب الله "مصالحه الحقيقية هي مصالحه الذاتية ومصالح راعيته ايران".

ومنذ سنوات عديدة تعتبر واشنطن حزب الله "تنظيما ارهابيا".

وردا على سؤال بشأن فرض عقوبات على الحزب الشيعي اللبناني قال الرئيس الاميركي "سأعلن عن قراري بوضوح خلال الساعات ال24 المقبلة"، مضيفا "لدي اجتماعات مع بعض من مستشاري العسكريين ذوي الخبرة الواسعة وآخرين لذلك ساتخذ قراري خلال وقت قصير".

وشكلت ملفات مكافحة الارهاب واللاجئين السوريين في لبنان والمساعدة العسكرية الاميركية للجيش اللبناني ابرز محاور المباحثات بين ترامب والحريري في المكتب البيضاوي.

وأشاد ترامب امام الصحافيين بما يقوم به الجيش اللبناني من "حماية لحدود لبنان ومنع تنظيم الدولة الاسلامية وارهابيين آخرين من ايجاد موطئ قدم لهم في لبنان".

وقال ان "جيش الولايات المتحدة فخور بانه ساهم في هذه المعركة وسنواصل القيام بذلك"، من دون ان يوضح تحديدا ما اذا كان يعني بقوله استمرار المساعدة العسكرية الاميركية لبيروت والتي يؤكد العديد من الخبراء ان واشنطن تعتزم خفضها بقوة.

من جانبه قدم الحريري "الشكر للرئيس ترامب على دعمه لجيشنا وقواتنا الامنية وعلى دعمه الحفاظ على السلام والاستقرار على طول حدودنا الجنوبية" مع اسرائيل.

back to top