مؤسسة البترول تعتمد استبدال المحطات الكهربائية بمصفاة الأحمدي بـ 80 مليون دينار

مستودع المطلاع في طريقه لأخذ الموافقة على الدورة المستندية بتكلفة 600 مليون

نشر في 26-07-2017
آخر تحديث 26-07-2017 | 19:15
المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد
المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد
ذكر الشيخ طلال الخالد أن مجلس الإدارة استعرض تقارير أداء الربع الرابع للسنة المالية 2016/ 2017، الخاصة بالصحة والسلامة والأمن والبيئة.
علمت «الجريدة» من مصادر نفطية مطلعة، أن شركة البترول الوطنية قدمت مقترح مشروع مستودع المطلاع خلال اجتماع مجلس إدارة مؤسسة البترول، وهو في طور أخذ الموافقة على الدورة المستندية له.

ويهدف المشروع إلى تخزين وتسويق المواد البترولية المكررة، لتغطية احتياجات السوق المحلي من المنتجات، وتبلغ ميزانيته 600 مليون دينار، ويعد من أضخم المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

واعتمد مجلس الإدارة مشروع استبدال المحطات الكهربائية الفرعية الخاصة بمصفاة ميناء الأحمدي بأحدث منها بقيمة 80 مليون دينار، بهدف رفع مستوى الكفاءة التشغيلية للمحطات الكهربائية، وتعزيز توزيع الأحمال أثناء حالات الطوارئ.

وقدمت «البترول الوطنية» مشروع إنشاء محطة الدبدبة للطاقة الشمسية، لتغطية 15 في المئة من احتياجات القطاع النفطي من الطاقة الكهربائية بحلول عام 2020، بقدرة إنتاجية 1 غيغاواط، بتكلفة مليار دولار.

وسيؤدي المشروع إلى توفير كميات الوقود التي تستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية، بما يعادل 5.2 ملايين برميل سنويا، بما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.29 مليون طن سنويا، وسيقام المشروع على مساحة 30 كيلومترا مربعا.

وفي بيان من مؤسسة البترول، قال المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد: «من باب حرص المؤسسة وشركاتها التابعة على تطبيق قواعد الحوكمة والالتزام بالنهج الذي تسير عليه بشأن الممارسات المثلى، ناقش مجلس الإدارة مجموعة من الموضوعات، في مقدمتها ملاحظات ديوان المحاسبة حول أعمال وأنشطة المؤسسة وشركاتها التابعة عن السنة المالية 2016/ 2017، وسُبل معالجتها».

وأوضح الخالد أن مجلس الإدارة استعرض تقارير أداء الربع الرابع للسنة المالية 2016/ 2017، الخاصة بالصحة والسلامة والأمن والبيئة، والتي تضمنت أنشطة المؤسسة وشركاتها التابعة، وأنشطة المقاولين، ملمحا إلى استعراض البرامج والخطط الخاصة بتدريب الكوادر الكويتية في المؤسسة وشركاتها التابعة، علاوة على تدريب عمالة المقاولين في هذا المجال.

وبيَّن أن مجلس الإدارة تطرق إلى ما ورد في التقارير بشأن نسب حرق الغاز والانبعاثات من المرافق، إضافة إلى اطلاع المجلس على الجهود المبذولة في هذا المجال، والتي أدت إلى حصول المؤسسة وشركاتها التابعة على مجموعة من الجوائز والشهادات في مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة. وأكد الشيخ طلال الخالد أن مجلس الإدارة نظر في بعض المواضيع المتعلقة بالأمور الإدارية والمالية المرتبطة بتطوير أعمال المؤسسة وشركاتها التابعة.

back to top