أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري أن ترشيد 20 في المئة من الكهرباء والماء يوفر على الدولة قرابة مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أنه تم إقرار التعرفة الجديدة على القطاع وتطبيقها في 22 مايو الماضي على القطاع التجاري، وفِي 22 أغسطس المقبل ستطبق على الاستثماري، وبدلا من دفع فلسين للكيلوواط سيدفع المستهلك 5 فلوس، وبدلاً من دفع 800 فلس للمياه سيدفع المستهلك ديناراً ونصف الدينار لكل ألف غالون.

وقال بوشهري، في ندوة أقامها في ديوان الكندري بمنطقة الصباحية، تحت رعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، بعنوان "الاستهلاك الأمثل للطاقة والمياه"، إننا نحرص على إيصال المعلومة الى المواطن، وأفضل مكان في الكويت يمكن ان نوصل من خلاله المعلومة هو الديوانية، وهناك تجاوب من الأهالي لتلك الزيارات التي تقوم بها وزارة الكهرباء من أجل الحديث عن الترشيد.

Ad

وأضاف: وزارة الكهرباء تستهلك 350 ألف برميل نفط يوميا لإنتاج الكهرباء والماء، لذلك كلما وفرنا في استهلاك الكهرباء والماء، وفرنا في استهلاك الوقود، ومن ثم وفرنا الأموال على الدولة، إضافة إلى أن الترشيد من شأنه المحافظة على البيئة، من خلال تقليل الانبعاثات الناتجة عن الانتاج، وسيوفر على المستهلك في فاتورته.

وبين ان الوزارة تنتج 16700 ميغاواط، في حين أن أعلى حمل استهلاك بلغ 13570 ميغاواط، مؤكدا ان الشبكة الكهربائية في الكويت قادرة على تلبية احتياجات المستهلكين.

وأضاف: لدينا القدرة كذلك على أن ننتج أكثر من 600 مليون غالون من المياه، موضحا أن أعلى استهلاك للمياه بلغ 470 مليون غالون، وبالتالي لدينا فائض في انتاج المياه.

وأشار الى ان الكويت مصنفة من الدول الفقيرة، في حين انها بالمرتبة الثالثة في معدل استهلاك الفرد من المياه الذي يصل الى 450 لتراً يوميا، مقارنة بـ 220 لتراً للفرد الأوروبي.

وأوضح أن كل كيلوواط ينتج ويصل للمستهلك يكلف الدولة 28 فلسا يدفع المستهلك منها فلسين، أي أن الشخص الذي تبلغ فاتورته 70 دينارا، تدعمه الدولة بـ 730 دينار، والمياه كذلك الألف غالون يكلف الدولة 6 دنانير يدفع منها المستهلك 800 فلس.

تحميل فاتورة الاستهلاك للمستأجر

دعا بوشهري أصحاب العقارات الاستثمارية إلى تحميل الفاتورة للمستأجر، قائلا: «إذا شعر المستأجر بأن قطرة الماء بفلوس حافظ عليها، لأنه سيدفع قيمتها في فاتورة الاستهلاك الشهرية».

وقال: «تلك الدعوى سبق أن قدمناها للعقاريين، ونحن في الوزارة جاهزون لتركيب العدادات، وإذا حدث ذلك سنحقق وفرا كبيرا في الاستهلاك».

وأشار الى ان البيوت في السكن الخاص التي تؤجر لعزاب عند الابلاغ عنها يتم قطع التيار عنها بطلب من بلدية الكويت، مبينا انه تم الأسبوع الماضي قطع التيار عن 16 عقارا مخالفا تم تأجيرها لعزاب.