استبدلت الإدارة المركزية للإحصاء سنة الأساس للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين من سنة 2007 الى سنة 2013، حيث أصدرت التقرير الشهري للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين لشهر يونيو 2017 على سنة الأساس الجديد، وتحديث عدة عناصر منهجية مع سنة الأساس، مثل الأوزان الترجيحية وسلة السلع والتصنيف وعينة المصادر وطريقة متابعة إيجارات المساكن وغيرها.

وتم تحديد سلم الأوزان الترجيحية للمواد حسب الأهمية النسبية للسلع المستخلصة من نتائج مسح الدخل والإنفاق الأسري لسنة 2013.

Ad

وتلخص هذه الأرقام أسعار حوالي 1400 سلعة وخدمة تمت متابعتها من نحو 470 مصدرا، كما تم تصنيف سلع الرقم القياسي لأسعار المستهلك حسب التصنيف الدولي، وذلك التزاما بالمعايير الدولية.

وبين التقرير الشهري للأرقام القياسية لشهر يونيو الماضي ارتفاعا شهريا عند الرقم 112.3 بنسبة 0.09 في المئة، وذلك نتيجة ارتفاع وانخفاض واستقرار في أسعار المجموعات الرئيسة المؤثرة في حركة الأرقام القياسية.

وسنوياً سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في الشهر نفسه ارتفاعاً بمقدار 1.35 في المئة، مقارنة مع يونيو 2016.

ارتفاع الأسعار

وسجلت أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات، ارتفاعا في يونيو الماضي بنسبة 0.56 مقارنة بالشهر السابق، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأسماك واللحم والدجاج والخضراوات والسكر والحلويات، وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعة الفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة والمشروبات، كما سجلت أسعار مجموعة السجائر والتبغ ارتفاعاً بنسبة 0.89 بالمئة، وكذلك أسعار مجموعة الكساء وملبوسات القدم بنسبة 0.8 بالمئة نتيجة ارتفاع أسعار الأقمشة والملابس، وأسعار مجموعة المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة بنسبة 0.17 في المئة، نتيجة ارتفاع أسعار الأجهزة المنزلية، وسجلت أسعار مجموعة الصحة ارتفاعا كذلك بنسبة 0.39 بالمئة نتيجة ارتفاع أسعار خدمات العيادات الخارجية وأسعار مجموعة النقل بنسبة 0.59 بالمئة، نتيجة ارتفاع أسعار خدمات النقل وكل من أسعار مجموعة الترفيهية والثقافية بنسبة 1.2 بالمئة، نتيجة ارتفاع أسعار تجهيزات التصوير ومعالجة المعلوم، إضافة الى أسعار مجموعة التعليم بنسبة 0.17 بالمئة، نتيجة لارتفاع رسوم المدارس الابتدائية وما قبلها وأسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.17 بالمئة، نتيجة لارتفاع أسعار خدمات الاقامة الفندقية، فضلا عن سجلت أسعار مجموعة الخدمات المتنوعة بنسبة 0.97 بالمئة نتيجة لارتفاع أسعار خدمات العناية الشخصية.

بينما انخفضت أسعار مجموعة خدمات المسكن بنسبة 0.51 بالمئة، نتيجة انخفاض الايجارات السكنية، واستقرار اسعار مجموعة الاتصالات.

الأرقام القياسية

من جهتها، ذكرت الوكيلة المساعدة للقطاع الإحصائي في الإدارة المركزية للإحصاء منى الدعاس أن مشروع تحديث سنة الأساس للأرقام القياسية لأسعار المستهلك يعد أحد مشاريع قطاع العمل الإحصائي وفق الجدول الزمني للنشر لعام 2017، حيث إن القطاع يعمل وفق جدوله الزمني على نشر ما يقارب 43 نشرة تخصصية سنوية وربعية وشهرية، كما يدير القطاع 7 مسوح ميدانية في عام 2017.

وأوضحت الدعاس خلال حفل تكريمي لقطاع العمل الإحصائي أمس أن القطاع يدير 3 أنظمة إحصائية، وهي نظام معلومات سوق العمل ونظام البيانات الداعمة لخطط التنمية ونظام البيانات النفطية بما يلبي المتطلبات من البيانات على المستوى الوطني ووفق المعيار العام والخاص للنشر الإحصائي الصادرة عن اللجنة الإحصائية في الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي.

وبينت الدعاس أن التحديث الجديد لسنة الأساس للأرقام القياسية لأسعار المستهلك بالانتقال لسنة 2013 يأتي التزاما بالمعيار الدولي بضرورة تحديث سنوات الأساس والتزاماً بقرار مركز الإحصاء الخليجي بانتقال دول المجلس لسنة أساس موحدة، وهي 2013. كما يأتي هذا المشروع تحقيقا للغايات الاستراتيجية للإدارة المركزية للإحصاء، التي تنص على تقوية وتدعيم النظام الإحصائي في الكويت، ورفع مستوى الوعي العام، وتوافر الإحصاءات وتوفير بيانات إحصائية عالمية المستوى محسنة، وتنشر في توقيتها الصحيح.

وأشارت الى أنه تمت الاستعانة بخبير عن طريق برنامج الأمم المتحدة الانمائي لمدة عام للمساهمة في هذه النقلة النوعية، وتدريب الكادر الوطني في مراقبة الأسعار للتمكن من جميع المنهجيات والتصانيف الدولية الحديثة، مضيفة ان «الإحصاء» يملك اليوم كادرا وطنيا مدربا بشكل محترف على إنتاج الأرقام وفق المعايير الدولية.

وذكرت الدعاس أن قطاع العمل الإحصائي بالإدارة المركزية للإحصاء لديه أجندة من المشاريع المستقبلية ذات الأولوية على رأسها التعداد الاقتصادي الشامل، التعداد التسجيلي 2020، مسح الدخل والإنفاق الأسري الجديد، المسح الثاني للاستثمار الأجنبي المباشر.