طالبان تقتل 26 جنديا أفغانيا مع تصاعد القتال

نشر في 26-07-2017 | 19:12
آخر تحديث 26-07-2017 | 19:12
No Image Caption
قالت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم الأربعاء إن مقاتلي حركة طالبان قتلوا 26 جنديا وأصابوا 13 آخرين في هجوم على قاعدة للجيش في إقليم قندهار بجنوب أفغانستان فيما يستعر القتال في أنحاء البلاد.

وذكر مسؤولون أن طالبان هاجمت قاعدة في منطقة خاكريز إلى الشمال من مدينة قندهار خلال الليل وسيطرت على الموقع واستولت على أسلحة ومركبات. واستعادت القوات القاعدة فيما بعد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال دولت وزيري "كان ضغط العدو مكثفا للغاية".

جاء الهجوم بعد أيام من قتال عنيف في أنحاء أفغانستان وسلط الضوء على التدهور الأمني المستمر في معظم مناطق البلاد التي شهدت أيضا سلسلة من الهجمات الكبرى في مدن من بينها العاصمة كابول.

ومع تدهور الوضع الأمني قالت اللجنة السويدية بشأن أفغانستان، التي تدير منشآت طبية وأنشطة تعليمية، إنها اضطرت إلى إغلاق 20 عيادة ومكتبها للإدارة الصحية في إقليم لغمان إلى الشرق من كابول بعدما تلقت تهديدات من جماعات مسلحة معارضة.

ورغم اشتداد القتال لم تعلن الولايات المتحدة حتى الآن استراتيجيتها الجديدة بشأن أفغانستان لكن من المتوقع أن ترسل نحو أربعة آلاف جندي إضافي إلى هناك لتعزيز مهمة التدريب.

وتقاتل طالبان، التي تسيطر أو تتنازع السيطرة على ما لا يقل عن 40 في المئة من البلاد لاستعادة الحكم الإسلامي في البلاد بعد 16 عاما من إسقاط حكمها في حملة بقيادة الولايات المتحدة. وتلحق طالبان خسائر فادحة بصفوف قوات الأمن الأفغانية يقول مستشارون أمريكيون إنها لا يمكن تحملها.

وفي أول عشرة أشهر من العام الماضي قتل 6785 فردا من الجيش والشرطة.

وقال المتحدث الرئيسي باسم طالبان اليوم الأربعاء إن مقاتلي الحركة على وشك السيطرة على منطقة وايجال في إقليم نوريستان بشرق البلاد بعد يوم من سيطرتهم على منطقة جاني خيل في إقليم بكتيا إلى الجنوب.

وخلال الأيام السبعة الماضية سيطرت الحركة على مناطق في إقليمي غور في الغرب وفارياب في الشمال لكن وزارة الدفاع قالت إن القوات الحكومية استعادت منطقة كوهيستان في فارياب.

back to top